دراسات في الجغرافيا السياسية الطبعة الأولى

تأليف فتحي محمد أبو عيانة

  1. politics-dz
    [​IMG]

    نبذة النيل والفرات:
    قد يبدو ظاهريا أم محتوى الجغرافيا السياسية ومضمونها يجعلها أقرب إلى الجغرافيا الإقليمية كما قال بذلك "فإن بالكنبرج" منذ نحو أربعة عقود، إلا أن الاختلاف بينهما جوهري في الواقع ذلك أن الجغرافيا الإقليمية تدرس كل عناصر الإقليم واختلافاته الأرضية وسماته الجغرافية المميزة.. أو بمعنى أكثر إيجازاً دراسة شخصية الإقليم، أما الجغرافيا السياسية فتنشد باستمرار تحليل القوة، أي تقييم الوزن السياسي للدولة اعتماداً على تحليل المقومات الجغرافية لكيانها كوحدة سياسية ومؤثرات القوة والضعف في بنائها السياسي ثم مشكلاتها الكامنة والظاهرة وعلاقاتها المحلية والإقليمية.
    ومن هنا يتحدد مسار هذا الكتاب ومحتواه حيث يشمل ثلاثة أبواب اتجه أولها إلى دراسة أصول الجغرافيا السياسية ومقومات الدولة وأسسها الطبيعية والحضارية، ثم الحدود السياسية ومشكلاتها وأنواعها، وتناول الباب الثاني دراسة الخريطة السياسية للعالم بدءاً بقارة أفريقيا فآسيا وأوروبا ثم الأمريكتين والأوقيانوسية، وقد اهتم هذا الباب بتطور الخريطة السياسية بكل قارة بأقاليمها السياسية الرئيسية ومدى ما اعتراها من تغير وأبرز سماتها السياسية المميزة ومشكلاتها الهامة ثم صورتها الحالية التي نتجت عن تفاعل كل العوامل والمقومات الطبيعية والحضارية على رقعتها الجغرافية.
    أما الباب الثالث فقد جاء دراسة تطبيقية في الجغرافيا السياسية-أي تحليل القوة لأقوى دولتين في عالمنا المعاصر: الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي. وقد ناقش هذا الباب نشأة كل منهما وتطوره ثم مقومات القوة ومظاهرها ومجالات النفوذ الإقليمية والدولية.
    zaidcheikh ،toufikpolitic ،safa aram و 12آخرون معجبون بهذا.

آخر التعليقات

  1. محمد الهادي الحتواش
    محمد الهادي الحتواش
    4/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    .(..متطلبات الدولة الحديثة لها ولمحيطها لتستنتج نقاط القوة ومعرفة المخاطر الت تمر بها أو إختمالية المرور بها ومواجهتها ...)
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.