مذكرة مكافحة الفساد السياسي والحكم الراشد في الجزائر (1962-2011) 2016-02-08

مذكرةتخرج لنيل شهادة ليسانس علوم سياسية سنة 2010-2011

  1. mirna
    تعالج هذه المذكرة موضوع الفساد السياسي وعلاقته بالحكم الراشد الذي يعتبر من المواضيع المعاصرة التي تحتاج إلى دراسة وتمحص لذلك عكفت الدراسة على تناول هذين الموضوعين في تدعيم الدراسات السابقة و تدارك بعض النقائص، وكذلك يعد الفساد السياسي مؤشرا مهما من مؤشرات الأزمة متعددة الأبعاد التي تعرفها الجزائر لذا فإن فهم تلك الأزمة يتطلب تفسير وتحليل ظاهرة الفساد السياسي.

    كما يعد الحكم الصالح إطار فكري جديد لتحليل الظواهر السياسية والاقتصادية والإدارية عبر مستويات مختلفة فنوضح في هذه الدراسة العملياتوالمعايير والمقاييس المختلفة لمفهوم الحكم الراشد كميدان علمي ملموس وذلك من خلال دراسة واقع الجزائر،و تبرز الأهمية الكبرى للموضوع من حيث أنه يتناول ظاهرة خطيرة كان لها و لا يزال آثارا وخيمة على الدولة والمجتمع في الجزائر، لذا حاولنا من خلال هذه الدراسة تقديم حلول ممكنة كنسق الحكم الراشد من أجل مكافحة الفساد.
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.