مدخل إلى الدراسات المستقبلية في العلوم السياسية الطبعة الأولى

وليد عبد الحي

  1. politics-dz
    [​IMG]


    في ضوء التغيير السريع في المجتمعات المعاصرة، دأبت الدول والمؤسسات الدولية والإقليمية، وخاصة في الغرب على محاولة تطوير قدراتها في معرفة مستقبل الظواهر السياسية والاقتصادية والاجتماعية بالإضافة إلى المجالات التقنية بشكل علمي.وأصبح حقل علم "الدراسات المستقبلية" في الدول المتقدمة وجامعاتها ومؤسساتها جزء من عمليات صنع القرارات الاستراتيجية. إن ثلثي الدراسات المستقبلية تقوم بها المؤسسات العسكرية والشركات المتعددة الجنسية، كما أن 97% من الإنفاق على هذه الدراسات يتم في الدول المتقدمة، بينما ينفق العالم الثالث 3% فقط. أما في العالم العربي فإن "الدراسات المستقبلية" حقل يتميز بضعف الاهتمام فيه بالإضافة إلى الشكل غير العلمي. ومن هنا كانت المبادرة من المركز العلمي للدراسات السياسية لتطوير الاهتمام في العالم العربي بهذا الحقل وخصوصاً على الصعيد الأكاديمي والطلابي، أجيال المستقبل، كما لأهمية هذه المعرفة المستقبلية دورا محوريا في صياغة المستقبل الاستراتيجي للعالم العربي وتنميته.
    يعالج هذا الكتاب "الدراسات المستقبلية في العلوم السياسية" من عدة محاور منها: تعريف ماهية الدراسات المستقبلية وتطورها، ثم التعريف بأهم تقنيات الدراسات المستقبلية مثل التنبؤ الاستقرائي، بناء السيناريوهات، دولاب المستقبلات،... وغيرها. ثم يشير الكتاب إلى علماء الدراسات المستقبلية وأهم إنجازاتهم. وأخيرا يتناول الكتاب دراسات مستقبلية تطبيقية منها دراسات مستقبلية دولية، وأخرى دراسات مستقبلية عربية، بالإضافة إلى دراسة سيناريوهات مستقبل العالم الإسلامي.
    إن هذا الكتاب يمثل إضافة علمية نادرة في مجال الدراسات المستقبلية للمكتبة العربية، ويعتبر مؤلف الكتاب أحد أهم رواد العالم العربي في هذا المجال.

    نشر سنة 2002
    207 صفحة

آخر التعليقات

  1. كمال اهريوش
    كمال اهريوش
    5/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    كتاب مفيد جدا
  2. Faisal Sharyan
    Faisal Sharyan
    5/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    مرجع مهم جداً لكل باحث سياسي واجتماعي
  3. عبد السلام زيكو
    عبد السلام زيكو
    2/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    مرجع رائع للمهتمين بالمجال
  4. rabiea osman
    rabiea osman
    4/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    مرجع هام
  5. badjaa
    badjaa
    5/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    رائع جدا
  6. شيرزاد
    شيرزاد
    5/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    مرجع مهم جدا
  7. Yehya Qaoud
    Yehya Qaoud
    2/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    كتاب جيد
  8. Hasan Globel1992
    Hasan Globel1992
    4/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    شكرا لكم
  9. سالمة عبدالله
    سالمة عبدالله
    4/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    جيد جزاكم الله كل خير
  10. علي الشكراوي
    علي الشكراوي
    4/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    جيد مع الشكر
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.