مجلة العلوم السياسية والقانون: العدد الخامس ديسمبر 2017

PDF

  1. politics-dz
    الملخص:
    يشكل الملف السوري أحد القضايا الأساسية في السياسية الخارجية الأمريكية في عهد “دونالد ترامب”، التي تأخذ اهتمام الرئيس الأمريكي وفريق عمله في وزارة الخارجية أو في الأمن القومي أو في البيت الأبيض، لكون هذه الادارات تمثل الفاعل الأساسي في رسم المعالم والتوجهات التكتيكية والاستراتيجية، ورسم أبعادها وتفاعلاتها في علاقة الولايات المتحدة الأمريكية مع محيطها الاقليمي أو الجهوي أو الدولي.
    وإن كان الرئيس الأمريكي الحالي السيد “دونالد ترامب” خلال حملته الانتخابية في الرئاسيات سنة 2016، قد أكد على ضرورة التعجيل في تسوية الأزمة السورية والقطع مع مرحلة اللا استقرار واللا أمن، فإن واقع ممارسته لمهامه بعد توليه مسؤولية رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، أثبت أن تقويض العملية السياسية والعمل على فرض وقائع ميدانية جديدة، يعد هاجسا للإدارة الحالية مقارنة مع الإدارة السابقة في عهد أوباما، حيث يعمل على اعتماد المعارضة السورية والوسائل العسكرية المتاحة كدعامات لفرض تلك الخيارات.
    إن استمرار الوضع وفق مخرجات واقعه الحالي، وهو ما يؤطر حسابات الساسة والخبراء الأمريكيين في شتى المجالات، يشكل أحد أهم التحديات المعيقة لبلوغ تسوية حقيقية للأزمة السورية في الأمد القريب، وفق المقدم من تصورات لمعالجتها في بعديها الحالي أو الانتقالي، ريثما تنتهي (الإدارة الأمريكية) من تثبيت دعائم مشروعها المؤسس على اختراق الحدود، وانتهاك سيادتها والعبث بخرائطها الجغرافية والسياسية، لتأزيم أوضاعها أكثر من ما تعرفه حاليا من أزمات في شتى المجالات.

آخر التعليقات

  1. حسن حسن حسن
    حسن حسن حسن
    5/5,
    الإصدار: ديسمبر 2017
    رائع جدا
  2. عصام.ح
    عصام.ح
    3/5,
    الإصدار: ديسمبر 2017
    لم يتسنى لي ان اطلع على كافة المضمون؛ إلا انه يستحق التشجيج خاصة انه يتناول قضية في غاية الاهمية
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.