مجلة استشراف للدراسات المستقبلية الأول

الإصدار الأول من المجلة السنوية "استشراف" تختص بالدراسات المستقبلية

  1. محمد الديب
    يندرج إصدار المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات للكتاب السنوي الأول من استشراف للدراسات المستقبلية في إطار منظومة الدوريات المتخصّصة المحكّمة التي يصدرها، وهي مجلة تبيّن للدراسات الفكرية والثقافية، ومجلة عُمران للعلوم الاجتماعية والإنسانية، ومجلة سياسات عربية، ومجلة أسطور للدراسات التاريخية. وقد برزت الحاجة الملحّة إلى إصدار استشراف ككتابٍ عربي للدراسات المستقبلية والاستشرافية إثر تراجع الزخم البحثي الاستشرافي العربي، الذي كان قد اندفع خلال العقود الأربعة الأخيرة وأثمر عدة مشاريع استشرافية على مستوى المشاريع البحثية الجماعية؛ فكان من أبرزها مشروع استشراف مستقبل الوطن العربي، ومشروع مصر 2020، ومشروع سورية 2025، وآخرها رؤية قطر الوطنية 2030، إلى جانب محاولات محدودة أخرى لم يُقيّض لها الاستمرار. ويحاول هذا الكتاب السنوي استئناف هذا الزخم على المستوى البحثي، وإعادة طرح قضاياه وأسئلته من جديد لتكريس مدرك المستقبل في جهاز مفاهيم الباحثين والمخططين والإستراتيجيين ومنتجي الرؤى والأفكار، وتكوين نخبة علمية فاعلة في المجال البحثي الاستشرافي. ويتكامل هذا الكتاب مع انتهاج العديد من الأقسام العلمية في الجامعات العربية اليوم إدماج اختصاص الدراسات المستقبلية في مساقاتها. يأتي الكتاب ليفتح إذًا المجال أمام جميع الباحثين والمهتمين العرب بالدراسات المستقبلية، ساعيًا إلى توجيه الجهد العلمي العربي في هذا الحقل المعرفي والعملي والمساهمة في تبلوره وتراكمه وتكامله؛ فليس المستقبل مكانًا نذهب إليه، بل ما نصنعه نحن باستمرار

آخر التعليقات

  1. Adnan.alkenani
    Adnan.alkenani
    5/5,
    الإصدار: الأول
    نحن في العالم العربي بحاجة ماسة الى الدراسات المستقبلية ، ولعل هذا الكتاب يكون بداية جيدة في تعزيز هذا التوجه والدفع به الى دائرة الاهتمام من قبل المؤسسات الاكاديمية فضلا عن الحكومية الاخرى.
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.