مجلة أسطور الأول

مجلة نصف سنوية محكّمة مختصة بالدراسات التاريخية

  1. محمد الديب
    أصدر المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات العدد الأوّل من المجلة النصف السنوية المحكّمة للدراسات التاريخية العلميّة المختصة "أسطور"، لتكون رابع الدوريات المتخصصة المحكّمة التي يصدرها المركز. يستوحي اسم المجلة "أسطور"، المشتقّ من لغة العرب ومصطلحاتهم، إيحاءات العلاقة بين الدلالة اللغوية العربية والقرآنية للجذر "س. ط. ر"، وكلمات Istoria وIstor وIstorei ذات أصول يونانية منها انبثق مصطلح علم التاريخ في الغرب. ولو أثار هذا الاستيحاء عددًا من الأسئلة، فإنّ دلالة هذا الاسم تبقى قائمةً على أساس لغوي ودلالي وتأصيلي، وعلى أساس التمييز المفهومي والمصطلحي بين "أسطور" و"الأسطورة" و"الأسطرة" في الحقل التداولي العربي، أو دراسات النقد الثقافي والعلوم الاجتماعية. جاء هذا العدد ليُقدم نخبة من الدراسات ومناقشات الكتب المتنوّعة، والتي تجمع بين البحوث النظرية المتعلقة بعلم التاريخ إلى جانب التاريخ الاجتماعي وتاريخ المهمّشين، إضافةً إلى التاريخ السياسي المعتمد أساسًا على الأرشيف والوثائق التاريخية للحقبة المدروسة. وينطلق هذا التنوّع من رؤية مجلة "أسطور" المتمثّلة في أنّ التاريخ قد ينفرد عن سائر العلوم الأخرى بكونه علمًا في طور التكوّن الدائم، ويستوعب في هذه العملية منهجيات العلوم الأخرى كلّها ومقارباتها في منهجيته المفتوحة، بما فيها مقاربات العلوم الدقيقة أيضًا. وفي إطار هذه الرؤية، تسعى المجلة إلى تحفيز البحث التاريخي العربي بمناهجه كافّةً. لكنّها تولي اهتمامًا خاصًّا بالبحوث التي تنطلق من طرح الإشكاليات والقضايا والأسئلة الجديدة أو تنطوي عليها، بما في ذلك المعالجات الإيستوريوغرافية الجديدة لتاريخٍ يبدو في الظاهر أنّه "منجز"، فينفرد علم التاريخ بكونه علم البحث والاستكشاف بغضّ النظر عن التوالي الزمني للحقب والأزمنة التاريخية.
    أعجب بهذه المشاركة الشيطان السياسي

آخر التعليقات

  1. الشيطان السياسي
    الشيطان السياسي
    4/5,
    الإصدار: الأول
    شكرا لك
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.