مجلة أسطور الثاني

مجلة نصف سنوية محكّمة مختصة بالدراسات التاريخية

  1. محمد الديب
    تقدّم المجلة في هذا العدد نخبة من الدراسات وعروض الكتب المتنوّعة ومناقشاتها، والتي تجمع بين البحوث النظرية المتعلقة بتاريخ الزمن الراهن والحركة التحررية فيه، والتاريخ العسكري والدبلوماسي، إضافةً إلى السياسي والاقتصادي المعتمد أساسًا على الأرشيف والوثائق التاريخية للحقبة المدروسة. وقد أضيف إلى هذا العدد الأبواب التالية: "ندوة أسطور"، و"مسارات"، و"دفاتر أسطور". يضم هذا العدد دراسة "تاريخ الزمن الراهن: السياق والإشكاليات" لخالد طحطح. كما يضمن كذلك، دراسة لنور الدين ثنيو حول "الثورة التحررية في التاريخ الراهن". بالإضافة إلى دراسة عز الدين جسّوس "إستراتيجية الموحدين العسكرية في غرب البحر المتوسط". في حين تطرق محمد الأرناؤوط لواحد من المعارك المُهمة في التاريخ العثماني والأوروبي وذلك في ورقة بعنوان "معركة كوسوفو 1389م: من الأسطرة إلى الأدلجة". ويضم العدد دراسة حسام عبد المعطي "الكارمية في مصر خلال العصر العثماني 1517-1630م، أضواء وثائقية جدية على تجارة التوابل". وجاءت دراسة لأحمد أبو شوك تحت عنوان "الإستراتيجية العسكرية للإمام المهدي في السودان (1881-1885)". ويختتم العدد باب الدراسات بدراسة قاسم الحادك "جوانب من الفعل الدبلوماسي لزعيم ثورة الريف التحررية محمد بن عبد الكريم الخطابي". كما ضم العدد مراجعات نقدية لمجموعة من الكتب الصادرة حديثاً؛ بالإضافة إلى باب ندوة أسطور الذي ضم أشغال ندوة "العرب والحرب العالمية الأولى". فيما يختتم العدد مواده بباب "مسارات" وفيه نقرأ حوارًا مع المؤرخ الجزائري ناصر الدين سعيدوني في مادة حملت عنوان "سير الباحثين العرب في مجال الكتابة التاريخية".
    أعجب بهذه المشاركة الشيطان السياسي

آخر التعليقات

  1. الشيطان السياسي
    الشيطان السياسي
    4/5,
    الإصدار: الثاني
    شكرا لك
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.