مجلة أسطور الثالث

مجلة نصف سنوية محكّمة مختصة بالدراسات التاريخية

  1. محمد الديب
    يضمّ هذا العدد دراسة "دراسات التابع والتأريخ ما بعد الكولونيالي" لديبش تشاكرابارتي، ترجمها إلى العربية ثائر ديب، يتناول هذا البحث دراسات التابع التي طرحت، منذ انطلاقتها، أسئلة حول كتابة التاريخ، وجعلت الافتراق الجذري عن التقاليد التأريخية الماركسية الإنكليزية أمرًا لا مفرّ منه. كما احتوى العدد دراسة مترجمة أخرى بعنوان "استعمالات البيوغرافيا" لجيوفاني ليفي، نقلها إلى العربية وقدّم لها محمد الطاهر المنصوري. كما ضمّ العدد أيضًا محاضرة قدّمها المؤرّخ العربي هشام جعيّط بعنوان "التاريخ الإسلامي بين الرؤية الاستشراقية والرؤية من الداخل" على هامش ندوة مجلة "أسطور" للدراسات التاريخية. ونقرأ في هذا العدد دراسة لسمير ايت اومغار،" مُلاحظات حول مُناخ المغرب القديم". في حين قدَّم عمرو عثمان دراسة لوثيقة المدينة بعنوان "دستور المدينة: قراءة في تاريخ النص". كما يضمّ العدد دراسة يوسف نكادي "بعض قضايا تنظيم المجال الحضري في قرطبة من خلال كتاب الأحكام الكبرى لابن سهل"، تفنّد هذه الدراسة مقولة غياب العقلانية وضعف مستوى تنظيم المجال الحضري التي روّج لها كثيراً بعض الباحثين الغربيين. ونتابع في هذا العدد أيضًا دراسة بعنوان "المقاييس الدقيقة في بلاد المغرب والأندلس خلال العصر الوسيط: وحدات الإصبع والقبضة والفتر والشبر" لمحمد عمراني زريفي، والتي حاولت التعريف بوحدات الإصبع والقبضة والفتر والشبر، وحوّلتها إلى الوحدة المترية لاستغلالها في الدراسات والأبحاث، كما تساعد القارئ على معرفة المسافات التي كانت تفصل بعض المناطق، وكذلك معرفة القياس بين بعض السلع التي تداول بيعها بين الناس. كما ضم العدد مجموعة من القراءات والدراسات المهُمة في باقي أبوابه.
    أعجب بهذه المشاركة الشيطان السياسي

آخر التعليقات

  1. الشيطان السياسي
    الشيطان السياسي
    4/5,
    الإصدار: الثالث
    شكرا لك
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.