مجلة أسطور الرابع

مجلة نصف سنوية محكّمة مختصة بالدراسات التاريخية

  1. محمد الديب
    تقدّم المجلة في هذا العدد مختارات من الدراسات، لنخبة من المؤرخين العرب؛ منهم وجيه كوثراني، وحياة عمامو، والطاهر المنصوري، وعبد الله حنا. إضافةً إلى عدد من الباحثين المتميزين. وقد جمع هذا العدد بين البحوث النظرية المتعلقة بالكتابة التاريخية في أوروبا أثناء نهاية القرن التاسع، في ترجمة متميزة لمدخل كتاب هايدن وايت" تاريخ التاريخ: المخيّلة التاريخية في أوروبا: القرن التاسع عشر بعنوان "شعرية التاريخ"، و"التاريخ والذاكرة والكتابة التاريخية" للمؤرخ وجيه كوثراني، إضافةً إلى عدد من الدراسات في مواضيع التاريخ الحضري والسياسي والديني المعتمد أساسًا على الأرشيف والوثائق التاريخية للحقبة المدروسة. ضمّ هذا العدد أيضًا عددًا من مراجعات الكتب المهمة ومناقشتها ووثيقةً بعنوان "من هو الحكيم أَنْدراد الإشبيلي مؤلف كتاب 'في طبيعة الخيل وأنواعها المختلفة وأفعالها'؟"، وشهادات شفاهيةً للمهمشين في سورية أجراها المؤرخ السوري المتمرس بالتاريخ الاجتماعي والشفهي عبد الله حنا في أواخر القرن العشرين، وباب "مسارات" الذي اشتمل على مقابلة مع المؤرّخ وجيه كوثراني، و"ندوة أسطور" التي كانت بعنوان "إشكاليات البحث في التاريخ العربي"، والتي شارك فيها عدد من الباحثين والمؤرخين العرب.

آخر التعليقات

  1. الشيطان السياسي
    الشيطان السياسي
    4/5,
    الإصدار: الرابع
    شكرا لك
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.