من الديكتاتورية الى الديموقراطية: اطار تصوري للتحرر الطبعة الثانية

كتيب يعطي اطار عام لكيفية التخلص من الدكتاتوريات بناء على دراسة تجارب دول مختلفة

  1. Salah kh
    "أصبحت حقائق الأنظمة الدكتاتورية أكثر واقعية وذلك من خلال زيارة أشخاص في العقود الأخيرة الماضية من تحكمها أنظمة دكتاتورية مثل بنما وبولندا وتشيلي والتبت و بورما. الأشخاص الذين حاربوا العدوان الشيوعي الصيني في التبت والروس االذين هزموا الانقلاب المتشدد الذي حصل في اب 1991 والتايلنديون الذين منعوا العودة الى الحكم العسكري باستخدام النضال اللاعنيف، هذه الحقائق تركت وقعا مزعجا في نفسي عن الطبيعة الماكرة لهذه الأنظمة الدكتاتورية.

    من هنا ومن منطلق اهتمامي وخبرتي نشأ لدي امل راسخ بأن هناك سبيل لمنع الظلم، وأن هناك سبيل للنضال ضد الأنظمة الديكتاتورية دون اللجوء للذبح المتبادل..
    وعليه قمت بعمل دراسات للأنظمة الدكتاتورية وحركات المقاومة والثورات والفكر السياسي وأنظة الحكم، خاصة النضال اللاعنيف الواقعي.
    وجاء هذا العمل نتيجة لهذه الدراسات..."
    من المقدمة.
    المؤلف : جين شارب،
    هو أستاذ العلوم السياسية في جامعة ماساتشوستس في دارتموث ومرشح للحصول على جائزة نوبل للسلام. ارتبط اسم جين شارب بالكتابة والتأليف في الموضوعات الخاصة بالكفاح السلمي، وقد استقت من كتاباته العديد من التحركات المناهضة للحكومات حول العالم.

    ولد جين في ولاية أوهايو فيالولايات المتحدة الأمريكية، وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية عام 1949 من جامعة ولاية أوهايو، كما تخرج في الجامعة ذاتها بعد حصوله على درجة الماجستير في علم الاجتماع عام 1951. وقد تعرض جين للسجن مدة تسعة أشهر في العام 1953-1954، وذلك على خلفية احتجاجه ضد عملية التجنيد للمشاركة في الحرب الكورية. وتلقى في العام 1968 درجة الدكتوراه في الفلسفة في مجال النظرية السياسية من جامعة أكسفورد.

    يدرس جين العلوم السياسية في جامعة ماساتشوستس في دارتموث منذ العام 1972، كما كان يشرف في الوقت ذاته على الأبحاث والدراسات في جامعة هارفرد، وبالأخص فيمركز الدراسات الدولية، وذلك منذ العام 1965. وقد أنشأ عام 1983 معهد ألبرت أينشتاين.

آخر التعليقات

  1. نوري الدعيكي
    نوري الدعيكي
    5/5,
    الإصدار: الطبعة الثانية
    دراسة قيمة
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. انطلق موقع الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية في سنة 2015، تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.