منهجية التفكير القانوني نظريا وعمليا الطبعة الأاولى

تأليف علي مراح

  1. politics-dz
    [​IMG]

    يدرس أحد المواضيع المهمة فى المجال القانونى والأكاديمى عموما ، حيث يركز على أهمية المنهجية وضرورتها فى الدراسات الأكاديمية باعتبارها اسلوب تفكير لمعالجة المسائل ومواجهة المستجدات وتحصيل المعرفة وتوصيلها ، وفى هذا الصدد تم التطرق الى ظاهرة المعرفة واساليب تحصيلها وعلاقتها بالمنهجية .
    وبالمقابل تحديد مفهوم المنهجية وخطواتها وعناصرها .
    - ويبين أهمية التفكير العلمى باعتباره المحور الذى تدور حوله المنهجية واساسها ، حيث تم التطرق الى أنواع التفكير وأساليبه وخصائصه ومشاكله .
    - يتناول البحث العلمى باعتباره تاجا للمعرفة العلمية التى تستند على التفكير العلمى ، ثم التطرق الى عمليات البحث العلمى القانونى وغيره من حيث أساليب التفكير الواجب اتباعها من طرف الباحث .
    - كما يوضح الأساليب والأدوات التقنية والفنية وكيفية تجسيدها عمليا والاجراءات الواجب اتباعها لانجاز الأعمال العلمية بلغة سهلة وأسلوب علمى .
    مجد و ابو ابراهيم عدنان معجبون بهذا.
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. انطلق موقع الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية في سنة 2015، تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.