مشروعية التدخل الدولي وفقا لقواعد القانون الدولي العام الطبعة الأولى

تأليف عاطف على على الصالحي

  1. politics-dz
    [​IMG]

    تعددت المبررات القانونية والسياسية لإضفاء طابع المشروعية على تصرفات وقرارات صادرة عن أشخاص القانون الدولي، وخاصة الدول الكبرى دائمة العضوية في مجلس الأمن، على الرغم من انتهاك هذه القرارات وتلك التصرفات لقواعد وأحكام الشرعية الدولية. فيتم التدخل في الشئون الداخلية للدول بادعاء مكافحة الإرهاب الدولي وحماية حقوق الإنسان، ويتم التذرع بحماية الرعايا في الخارج ومن أجل تحقيق أو إعادة الديمقراطية في بعض الدول. لذا فإن تقدير مدى مشروعية التدخل الدولي يعد من الدراسات البحثية المهمة للحكم على مدى توافقه أو تناقضه مع قواعد ومبادئ القانون الدولي المعاصر، وفي ضوء ما سبق نتناول هذا الموضوع بالبحث على النحو الآتي: فصل تمهيدي: التدخل الدولي ومفهوم الشرعية الدولية، الباب الأول: الجوانب القانونية للتدخل الدولي، الباب الثاني: نطاق مشروعية التدخل الدولي.

آخر التعليقات

  1. نوري الدعيكي
    نوري الدعيكي
    5/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    دراسة قيمة
  2. محمود عبد الرحيم
    محمود عبد الرحيم
    4/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    مضمون الكتاب يقرب ظاهرة التدخل للدول الكبرى على اساس قانوني و مصالح سياسية، فهو يعالج الذرائع و المطيات لأجل التدخل العسكري و هذا نهج جديد في العلاقات الدولية، فالكتاب يندرج في هذا المضمون ننصح بقرائته .
  3. عبد الرحمن غنيم
    عبد الرحمن غنيم
    5/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    يوجد برنامج pdf عندي
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.