نشأة الفلسفة العلمية - هانز ريشبناخ 2016

PDF

  1. samirDZ
    [​IMG]
    أكانت معرفة وقائع أم علاقات منطقية، وإن عليه أن يتحدث بلغة لا تقبل التحقيق - أي أن الفلسفة، بالاختصار، ليست علماً. وهدف الكتاب الذي نقدمه ها هنا هو إثبات الرأي العكسي. فهذا الكتاب يرتكز على الفكرة القائلة أن التأمل النظري الفلسفي مرحلة عابرة، تحدث عندما تثار المشكلات الفلسفية في وقت لا تتوافر فيه الوسائل المنطقية لحلها. وهو يذهب إلى أن هناك، على الدوام، نظرة علمية إلى الفلسفة. ويود هذا الكتاب أن يثبت أنه قد انبثقت من هذا الأصل فلسفة علمية، وجدت في علوم عصرنا أداة لحل تلك المشكلات التي لم تكن في العهود الماضية إلا موضوعاً للتخمين. وبعبارة مختصرة: فهذا الكتاب قد ألف بقصد إثبات أن الفلسفة قد انتقلت من مرحلة التأمل النظري إلى مرحلة العلم.

    محتويات الكتاب:

    - مقدمة المترجم - فؤاد زكريا.
    - تصدير.
    * الباب1- جذور الفلسفة التأملية:
    - الفصل1- السؤال.
    - الفصل2- البحث عن العمومية والتفسير الوهمي.
    - الفصل3- البحث عن اليقين والفهم العقلي للمعرفة.
    - الفصل4- البحث عن التوجيهات الأخلاقية والتوازي بين مجالي الأخلاق والمعرفة.
    - الفصل5- النظرة التجريبية: مظاهر نجاحها وإخفاقها.
    - الفصل6- الطبيعة المزدوجة للفيزياء الكلاسيكية: جانبها التجريبي وجانبها العقلي.
    * الباب2- نتائج الفلسفة العلمية:
    - الفصل7- أصل الفلسفة الجديدة.
    - الفصل8- طبيعة الهندسة.
    - الفصل9- ما الزمان؟
    - الفصل10- قوانين الطبيعة.
    - الفصل11- هل توجد ذرات؟
    - الفصل12- التطور.
    - الفصل13- المنطق الحديث.
    - الفصل14- المعرفة التنبؤية.
    - الفصل15- فاصل: هملت يناجي نفسه.
    - الفصل16- الفهم الوظيفي للمعرفة.
    - الفصل17- طبيعة علم الأخلاق.
    - الفصل18- مقارنة بين الفلسفة القديمة والجديدة.
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.