نظرة جديدة في سيرة رسول الله الطبعة الأولى

كونستانس جيورجيو

  1. politics-dz
    [​IMG]

    في كتابه هذا، يبدو المستشرق الروماني "كونستانس جورجيو" متلهفا إلى معرفة نبي الرحمة "محمد" (صلى الله عليه وسلم) فهو يؤرخ، ويناقش، ويحلل، ويقدم "نظرة جديدة في سيرة رسول الله"، العنوان الذي اختاره لتعريف العالم أجمع بهذا الرسول العظيم، وبعبقريته الفذة، التي أخرجت العرب من دباجير الظلمة، وتمزق الصفوف، ومهاوي الكفر والرذيلة إلى نور الإيمان.
    ومع أن الكتاب ليس جديدا بموضوعه، إلا أن طريقة تناول "كونستانس" الأجنبي غير المسلم لهذه السيرة، هو الجديد الذي ما يلبث القارىء أن يكتشفه عند البدء بقراءة الكتاب، فالمؤلف إستخدم أسلوب القص الروائي الشيق، والمؤثر، بنفس الوقت، في القلب والعقل وخصوصا عندما يتحدث عن نشأة الرسول في مرحلة الطفولة ويتمه ورعاية عمه أبي طالب له، مرورا بذهابه إلى مكة، وزواجه بخديجة، وبدء الرسالة، وأول من آمن به، وهجرته إلى المدينة، وعن وضعه أول دستور في الإسلام، وحروبه، وانتصاراته، وفتح مكة، وصولا إلى مرضه (ص) ووفاته.
    وعن (تنظيم محمد (ص) الحربي في معركة بدر) يكتب مؤلف الكتاب: يعجب المرء، إذ كيف يتمكن جيش محمد (ص) من مجابهة جيش مكة الذي يفوق عدده جيش المسلمين. ولا يمكننا أن نتصور جنود مكة جبناء حتى ينتصر المسلمون عليهم ويهزموهم. فهم أيضا بداة، والشجاعة تسري في عروقهم (...) كما أن محمداً (ص) في هذه المعركة لم يكن أكثر عتادا من جيش قريش (...) لكن الذي لا شك فيه أن محمدا (ص) كان يعتمد على الله في حربه (...) وكان كل مسلم في معركة بدر يؤمن بمثل إيمان محمد (ص)، وبأن الله لن يتركهم وحيدين في معركتهم. ومن استشهد منهم لقي الجنة من غير حساب ..." . وهكذا يصف كونستانس عقيدة المسلمين وإيمانهم بالله وبرسوله، وهذا ما يميز المسلمين عن غيرهم من أصحاب الديانات الذين حاربوا أنبياءهم، أما رسول الله فوجد من يفديه بدمه وبسيفه... ومن هنا نفهم خلود الرسالة المحمدية حتى يرث الله الأرض ومن عليها.
    34ghanou ،أبو طه و Emy Ali معجبون بهذا.
الوسوم:
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. انطلق موقع الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية في سنة 2015، تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.