سياسة الولايات المتحدة الأمريكية تجاه ايران 1941-1947 الطبعة الأولى

المؤلف: د. عبد المجيد عبد الحميد علي العاني

  1. politics-dz
    [​IMG]

    سياسة الولايات المتحدة الأمريكية تجاه ايران 1941-1947
    المؤلف: د. عبد المجيد عبد الحميد علي العاني
    تاريخ النشر: 2011
    دار النشر: دار دجلة ناشرون وموزعون



    حظيت إيران منذ سنوات الحرب العالمية الثانية باهتمام أمريكي متزايد على نحو مستمر، بلغ إلى حد إقامة علاقات متينة في السبعينات ، وكان احد أسس هذه العلاقة سياسة " تقوية إيران " التي انتهجتها الإدارات الأمريكية المتعاقبة لتجعلها قادرة على القيام بدور الحليف القوي لها ، لأنها تمثل من وجهة النظر الأمريكية إحدى الدعامات المهمة لإستراتيجيتها في الخليج العربي .
    إن هذه الدراسة تهدف إلى تتبع وتحليل السياسة الأمريكية تجاه إيران إبان الحقبة الواقعة بين سنتي 1941 و 1947 وهي الفترة التي شهدت بداية عملية صياغة سياسة أمريكية واضحة المعالم تجاه إيران ، ابتعدت فيها الولايات المتحدة عن " العزلة " في سياستها الخارجية ، وسعت إلى تعزيز نفوذها من خلال التدخل المباشر في شؤون إيران السياسية ، ولا شك في أن فهم السياسة الأمريكية في إيران عامة ، يبقى فهما قاصراًَ من غير دراسة هذه السياسة وإدراك مراميها خلال تلك الفترة ، وهذا المنطلق كان في مقدمة البواعث التي دفعتنا إلى اختيار هذا الموضوع للدراسة .
    ali2015 ،djamal1912 ،مجد و 2آخرون معجبون بهذا.
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.