تأسيس الغرب الإسلامي 2016-11-28

لقرن الأول والثاني هـ / السابع والثامن م

  1. politics-dz
    [​IMG]

    تأسيس الغرب الإسلامي
    القرن الأول والثاني هـ / السابع والثامن م
    هشام جعيط
    .....

    بين فتح المغرب على يد موسى بن نصير حوالي 86هـ وبروز دولة الأغالبة عام 184هـ، ثمة قرن من الزمن تمت فيه أسلمة الرقعة المغربية وإقحامها نهائياً في مجرى التاريخ الإسلامي.
    إلا أن هذه الفترة المفصلية من تاريخ تطور المغرب- والغرب الإسلامي عموماً بما في ذلك الأندلس- أي أثناء فترة تنظيمه من قبل الفاتحين وإرساء مؤسساتهم الحكومية والاجتماعية، لم تدرس كما يجب من قبل، فالدراسات التاريخية ذات الصلة بالموضوع، التي وضعها كتاب عرب ومستشرقون أجانب، على كثرتها، لم تكن معمقة، كما اتسمت أحياناً بالإطالة غير المبررة وبالمنهجية غير النقدية، ناهيك عن التحامل والافتئات في بعض الأحيان.
    في هذا الكتاب الذي يضم خمس دراسات غزير ومكثفة في آن، سبق للمؤلف أن وضعها في فترة شبابه ونشرت متفرقة في مجلات تاريخية واستشراقية متخصصة، واعتمد فيها منهجاً صارماً بعد إطلاع دقيق على المصادر وعلى كل ما كتب في الموضوع، على نحو ما فعل في كتابيه السابقين: الكوفة، والفتنة، يبحث المؤلف، من حيث الأساس في المؤسسات والبنى الاقتصادية والاجتماعية والمعتقدات الدينية والنشاطات الثقافية بالمعنى الحصري، لكن من دون إهمال الدينامية السياسية ومن دون الإجحاف بالتحليل التجريدي, وكونها تنطلق من مقولة: “التاريخ هو علم الثقافة”، فإن هذه الدراسات مفيدة حتماً للمهتم بتاريخ المغرب خاصة، كما هي مفيدة للمهتم بالمؤسسات الإسلامية في البلاد المفتوحة على وجه العموم.
    مجد و عبدالحميد الحمداني معجبون بهذا.

آخر التعليقات

  1. عبدالحميد الحمداني
    عبدالحميد الحمداني
    5/5,
    الإصدار: 2016-11-28
    الكتاب قيم للغاية
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.