خصخصة الحروب ودور المرتزقة وتطبيقاتها في العراق الطبعة الأولى

تأليف: حسام الدين محمد سويلم

  1. politics-dz
    [​IMG]

    لا يشكل تعاون الشركات الأمنية الخاصة- التي تستخدم المرتزقة المسلحين المأجورين- مع القوات النظامية أمراً جديداً بالنسبة للإدارة الأمريكية, فقد بدأ هذا التعاون منذ حرب فيتنام في الستينيات لاسيما من قبل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA وذلك ضمن برنامج سري عرف بإسم (العمليات السوداء). وإذا كان المرتزقة يُرسلون لتنفيذ عميات إغتيال وتخريب ضد مواقع معادية لا تريد واشنطن التورط فيها بشكل مباشر-حيث لم تعترف الإدارة الأمريكية بأى من الأمريكيين المرتزقة التابعين لهذه الشركات الأمنية الخاصة ممن أعتقلوا أو قتلوا في هذه العمليات- إلا أن الوضع اليوم فى أفغانستان والعراق اللتين تتورط فيهما القوات الأمريكية أخذ بعداً آخر.لذلك أصبح الدور الذي تلعبه هذه الشركات الأمنية الخاصة قي إطار شركات الخدمات العسكرية الخاصة بواسطة المرتزقة المستأجرين فيها في مجال تنفيذ السياسات الجيوبوليتيكية والإستراتيجية العسكرية للدول الكبرى دوراً فائق الأهمية خاصة مع تطبيق سياسات خفض الميزانيات العسكرية للدول الكبرى وميزانية الدولة من جهة اخرى. خاصة فى حالة وجود أنظمة سياسية حاكمة في دول العالم الثالث تتطلب إستراتيجية الدول الكبرى دعمها أو إسقاطها.

آخر التعليقات

  1. عبدالله العراقی
    عبدالله العراقی
    1/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    كتاب راقی
  2. عبد الرحمن غنيم
    عبد الرحمن غنيم
    5/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    شكرااااااااااااااااااا
  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.