بحث البوسنة والهرسك: دولة هشة ومستقبل غامض

الموضوع في 'قسم الدراسات الأوروبية و العلاقات الأورومتوسطية' بواسطة politics-dz, بتاريخ ‏26 أغسطس 2016.

  1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,786
    الإعجابات المتلقاة:
    15,440
    الإقامة:
    الجزائر
    [​IMG]

    ملخص
    في أعقاب الحرب التي شُنَّت ضدَّ البوسنة والهرسك (1992-1995)، وبعد الاعتراف الدولي بتعرض الشعب البوشناقي لحرب إبادة، شاركت جمهورية البوسنة والهرسك في مفاوضات دايتون التي انتهت بتقسيم البوسنة إلى كيانين يكادان يكونان مستقلين، وهما: ريبوبليكا صربسكا للصرب، وفيدرالية البوسنة والهرسك للبوشناق والكروات، وأفضت إلى دستور جديد مشوه عبَّر بشكل حصري عمَّا أسماه: مصالح "الشعوب المكوّنة، وهي: الشعب البوشناقي والشعب الكرواتي والشعب الصربي"؛ ما أدّى بالضرورة إلى التمييز العنصري واستثناء باقي الجماعات والشعوب. أثقلت اتفاقية دايتون البوسنةَ والهرسك بخلق آلة بيروقراطية ضخمة، طالما شكَّلت عقبة أمام تكوين حياة سياسية فاعلة، كما أنها تستهلك حوالي 60% من مجموع ما يوفّره الدخل القومي للبلاد. تعتبر البوسنة والهرسك دولة هشة وهي عاجزة عن اتخاذ أي قرارات حقيقية بسبب حق "الفيتو" الذي تتمتع به كلُّ الأطراف المشاركة في السّلطة (بوشناق وصرب وكروات)؛ ما أدى عمليًّا إلى تعطيل عمل المؤسسات السياسية، مع الإشارة إلى أن سلطة الممثل السامي للأمم المتحدة والمعيَّن أوروبيًّا تعلو كل السلطات الأخرى.
     
  2. alexvrochet

    alexvrochet عضو
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 مارس 2015
    المشاركات:
    56
    الإعجابات المتلقاة:
    16

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.