1. samirDZ

    samirDZ عضو
    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 فبراير 2015
    المشاركات:
    168
    الإعجابات المتلقاة:
    277
    [​IMG]

    عنوان الكتاب : الديمقراطية والعلمانية في التجربة الغربية - رؤية إسلامية

    تأليف : منير شفيق

    الناشر : دار صفحات للنشر والتوزيع ـ دمشق

    الطبعة : الأولى 2014


    عن الكتاب : ” ... هذا الكتاب، يلقي أضواء على التجربة الغربية في الديمقراطية وحقوق الإنسان، وهي أضواء غير تلك التي يلقيها الكثيرون حين يقدمون الديمقراطية والعلمانية وحقوق الإنسان في التجربة الغربية، إنها عملية معرفية مختلفة لتجربة الغرب من وجهة نظر إسلامية يطرحها الكاتب من دون أن تشمل بالضرورة كل وجهات نظر المفكرين الإسلاميين الذين درسوا تجربة الغب وشكّلوا رؤية معرفية حولها.

    ثمة محاولة لتجريد الديمقراطية والعلمانية وحقوق الإنسان من التجربة التاريخية الغربية، ومن ثم من الخصوصية الغربية، ولإعطائها صفة المبادئ أو القوانين الكونيّة وفرضها على العالم كله ضمن الصورة التي وصل إليها الغرب الآن، وعلى التحديد ضمن المنهج الذي راحت العولمة تقدم من خلاله نفسها وقيمها وأنظمتها وحتى ثقافتها ورؤيتها للعالم.

    وثمة من راح يقدم الديمقراطية وأركانها ومبادئها التطبيقية أو آلياتها مشروطة بالفلسفة الليبرالية التي عرفها القرن الثامن عشر في الغرب، أو بعض بلدان الغرب، وكذلك العلماني، لتؤخذ جملة أو تترك جملة هكذا.

    كل هذه الإعتبارات استدعت خروج هذا الكتاب ليلقي ما أمكنه من أضواء على موضوع الديمقراطية والعلمانية وحقوق الإنسان في تجربة الغرب، ومناقشة آراء حولها تحتاج إلى وقفة .“

    -----------------
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.