الدولة والسلطة والسياسة فى الشرق الأوسط

الموضوع في 'قسم مدخل علم السياسة و الفكر السياسي' بواسطة politics-dz, بتاريخ ‏26 ديسمبر 2015.

  1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,716
    الإعجابات المتلقاة:
    15,269
    الإقامة:
    الجزائر
    [​IMG]

    يتناول هذا الكتاب التاريخ السياسي الحديث لمنطقة الشرق الأوسط بالدراسة المتأنية المستفيضة منذ إنهيار الإمبراطورية العثمانية. وبالإضافة إلى الدول العربية تشمل الدراسة الدول الثلاثة غير العربية التى تقع على حافة المنطقة العربية، وهى إيران وتركيا وإسرائيل. فيعالج الركائز السياسية التي قامت عليها مجتمعات المنطقة في الحقبة الاستعمارية وحقبة ما بعد الاستقلال. والكتاب وثيقة مهمة وموضوعية لتاريخ المنطقة في القرن العشرين .
    ينقسم العمل إلى بابين رئيسيين : يتناول الباب الأول تاريخ بناء الدولة الحديثة والتداخل بين مفهومي الدولة والأمة بالمنطقة بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى . ويقسم الكتاب دراسته لكل دولة بالمنطقة إلى ثلاث مراحل : مرحلة الدولة تحت الحكم الاستعماري ، ومرحلة الدولة بعد الاستقلال ، ومرحلة الدولة الشمولية . وفي الباب الثاني يتناول المؤلف دور الجيش والمؤسسات الدينية وحكم الحزب الواحد ومحاولات إقرار النظم الديمقراطية . كما يحاول الكاتب منع التغيرات التي طرأت على الشرق الأوسط منذ نشأة الدولة فيه ومستقبل التحول الديمقراطي في كل دولة من دوله .


    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
     
    قطرالندى ،Ahmad و بشير النجاب معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.