كتاب الجذور الشرقية للحضارة الغربية

الموضوع في 'قسم مدخل علم السياسة و الفكر السياسي' بواسطة omar, بتاريخ ‏3 مايو 2016.

  1. omar

    omar عضو
    rankrank
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏17 مارس 2015
    المشاركات:
    396
    الإعجابات المتلقاة:
    710
    [​IMG]

    تعتبر معظم الدراسات الغربية أن الأوروﭘيين صنعوا نهضتهم بمعزل عن الشرق ـ الذى كان معظم التاريخ مشاهدًا سلبيًا ـ منذ أيام الإغريق الأولى، لكن ﭼون هوبسون فى هذا الكتاب الذى نقدمه للقارئ العربى، يتحدى روايات التيار الرئيسى للمؤرخين عن نهضة الغرب.يؤكد هوبسون على أن هناك عوامل رئيسية مكنت الغرب من نهضته: العامل الأول: هو استفادة الغرب من موارد الشرق المتنوعة (أفكار، واختراعات، وعولمة شرقية لا إمـﭙريالية) طوال الفترة من 500 إلى 1800م.
    والعامل الثانى: هو بناء الهوية الأوروﭘية (الغربية) فى مقابل الشرق بصفة عامة والشرق والأوسط الإسلامى بصفة خاصة بعد عام 1453م؛ مما قاد إلى إمـﭘريالية المملكة المسيحية، واستلاب الآخر، بدءًا بالاستيلاء على فضة أمريكا وذهبها، وأراضيها الخصبة، مع تجنيد سكانها الأصليين فى أعمال السخرة، ثم استعباد الأفارقة ليسدوا فجوة العمالة التى نشأت من إبادة السكان الأصليين لأمريكا؛ فكأن الغرب ـ بلغة العصر ـ وضع يده على آبار بترول قارتين خصبتين وأراضيهما، ليس ذلك فحسب، بل وعلى عمالة شبه مجانية أيضًا.والعامل الثالث الذى يبرزه هوبسون، هو نهم الغرب وجشعه، مع تقنين ذلك وتبريره بادعاء أنه يحمل رسالة للإنسانية، وبسكه لمفهومى حمل الرجل الأبيض، أو عبء الرجل الأبيض، والمصير المبين؛ ذات العنصرية المستمدة حينًا من التأويل الانتقائى للكتاب المقدس، وحينًا من الداروينية الشاملة لبقاء الأصلح. يعيد بذلك هوبسون الشعوب الشرقية المهمشة إلى صدارة صناع التقدم والحضارة فى تاريخ العالم.

    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
     
    Allaoua Bhd و samirDZ معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.