الجيش الجزائري في المرتبة 27 عالميا

الموضوع في 'قسم الدراسات العسكرية' بواسطة politics-dz, بتاريخ ‏11 فبراير 2016.

  1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,716
    الإعجابات المتلقاة:
    15,269
    الإقامة:
    الجزائر
    [​IMG]

    حل الجيش الجزائري، في المركز 27 عالميا والثاني عربيا حسب آخر إحصائيات لموقع Global Fire Power العالمي المتخصص في ترتيب الجيوش العالمية نشرت يوم 2 فيفري الحالي.

    وحسب دراسة نشرها المعهد المتخصص على موقعها الالكتروني فإن الجيش الجيش الجزائري يصنف في المرتبة الـ27 عالميا ضمن قائمة تضم 126 دولة، والثاني عربيا بعد مصر التي حلت في المرتبة 18 عالميا فيما احتل الجيش الجزائري الصدارة مغاربيا متفوقا على نظيريه المغربي الذي حل في المركز 49 عالميا والتونسي في المرتبة 58 عالميا.

    ويعتمد الترتيب على "مؤشر القوة" الذي يحدده الموقع لكل دولة على أساس تقييمات تركز على أكثر من 50 عاملا يضمن جاهزية القوات المسلحة، فيما أن فريق الموقع لا يأخذ القوة النووية بعين الاعتبار لدى تقديم تقييماته، لكنه يضع تصنيفاته النهائية وفق حجم الدولة وموقعها الجغرافي، من أجل تقييم موضوعي لجاهزية جيوش الدول الصغيرة أو الدول التي لا تطل على البحار المفتوحة.


    وفيما يخص الجزائر نشر المعهد جزءا من القدرات العسكرية التي يتمتع بها الجيش الوطني الشعبي، مشيرا إلى أن عدد القوات تقدر بـ 512 ألف جندي جاهز للقتال و 400 ألف جندي احتياط، أي حوالي 2,3% من عدد سكان الجزائر الذي يقارب 40 مليونا، أما من جانب التجهيزات العسكرية يتوفر الجيش الجزائري 451 طائرة في قواته الجوية، منها 89 طائرة هجومية، و225 طائرة نقل وشحن، و64 طائرة تدريب، و210 هيلوكبتر عادية و 34 هيلوكوبتر هجومية، كما يتوفر القوات البحرية الجزائرية على 60 قطعة، أما القوات البرية فتملك بـ975 مدرعة، و1898 مدفع ذاتي الحركة، و350 نظام متعدد لرمي القذائف.


    مصدر: جريدة الخبر
     
    أعجب بهذه المشاركة samirDZ

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.