1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    4,728
    الإعجابات المتلقاة:
    11,209


    [​IMG]
    صنف تقرير للبنك الجنوب إفريقي الجزائر في مصاف الدول، إفريقيا وعالميا، التي لا تغري الشركات العالمية للاستثمار، وإن حازت على المرتبة الثامنة بين 29 دولة في إفريقيا، بحكم حصولها على رصيد نقاط ضعيف قدر بـ5,07، نظرا لعراقيل ما تزال تعيق النمو الاقتصادي ومؤشر استغلال البيئة وتراجع حجم السوق.
    سبقت الجزائر في التقرير الذي أعده البنك الجنوب إفريقي حول أكثر الدول إغراء للاستثمار فيها، نشره على موقعه الإلكتروني، دول إفريقية لا تملك ربع ما تتوفر عليه الجزائر من ثروات وسوق، فاحتلت جنوب إفريقيا المرتبة الأولى وتلتها نيجيريا وغانا في المرتبة الثالثة والمغرب رابعا وتونس خامسا ومصر سادسا، وهما الدولتان اللتان أنهكهما "الربيع العربي"، وإريتريا سابعا.

    [​IMG]


    ورغم أن الجزائر، حسب التقرير، نجحت في الارتقاء في درجات التصنيف لتنتقل سنة 2013 من المرتبة 12 إلى المرتبة 8 لسنتي 2014 و2015، إلا أن النقاط المحصل عليها لقياس درجة استقطاب مناخ الأعمال للشركات العالمية، ضعيفة جدا وقدرها 5,07 فقط، وهي علامة قريبة من الدول التي تلت الجزائر نزولا في الترتيب، ما يعني أن تحسن ترتيب الجزائر يعود إلى تردي مناخ الاستثمار في الدول التي سبقت الجزائر لسنة 2013.
    ولم يختلف تقرير البنك الجنوب إفريقي، عن ما ورد في تقرير مشابه حول التنافسية الشاملة 2014-2015 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، بحيث صنف الجزائر في المرتبة 79 عالميا من مجموع 144 دولة، معتبرا أن "تحسنا مقارنة بالسابق سجل في عدد من المؤشرات، مثل المؤشرات الاقتصادية الكلية، والتي تجعل الجزائر في المرتبة 11، وهو ما يدعم قدرتها التنافسية، ولكن بالمقابل تبقى الجزائر متأخرة في معظم المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية".

    ورفعت الولايات المتحدة الأمريكية، مطلع السنة الجارية، إلى الجزائر على لسان الممثل التجاري للولايات المتحدة الأمريكية لأوروبا والشرق الأوسط، دانيال مولايني، توصيات بشأن مناخ الاستثمار في الجزائر، أبزرها "تحسين تواجد المؤسسات والمتعاملين الأمريكيين بالجزائر، عبر مراجعة السلطات العمومية للإطار القانوني والتدابير الضابطة للنشاطات الاقتصادية في مختلف القطاعات، بحكم أن استقطاب الاستثمارات الأجنبية مرهون باستقرار المنظومة القانونية، كونها تشكل الضمان للمتعاملين للعمل في إطار شفاف".
جاري تحميل الصفحة...
Similar Threads
  1. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    956
  2. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    106
  3. الشيطان السياسي
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    84
  4. الشيطان السياسي
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    206
  5. omar
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    99

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. انطلق موقع الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية في سنة 2015، تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.