كتاب المفاوضات الدولية بين العلم والممارسة

الموضوع في 'قسم الدبلوماسية و القانون الدولي' بواسطة green day, بتاريخ ‏18 مارس 2016.

  1. green day

    green day عضو
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2015
    المشاركات:
    190
    الإعجابات المتلقاة:
    480
    [​IMG]

    عرف الإنسان منذ القدم طريقتين لحل المنازعات سواء كانت فردية أو جماعية: الأولى عن طريق العنف، والثانية عن طريق محاولة التوصل إلى حل وسط. وحتى إذا استخدم طريق العنف فقد يؤدى إما إلى دحر أحد المتنازعين الآخر، أو الوصول إلى نقطة توازن تؤدى إلى ضرورة الوصول إلى الحل الوسط. ومن هنا فإن المفاوضات أيّا كان شكلها أو أسلوبها تعبير عنصرًا أساسيّا من عناصر التعامل الإنسانى.\nوتحتل المفاوضات الدولية مكانة بارزة فى الساحة الدولية عبر العصور كافة، وعلى الرغم مما قد يبدو ظاهريّا فى بعض مراحل التاريخ من سيطرة نهج القوة وتراجع لنهج الحوار، إلا أن التفاوض يظل أداة رئيسية لا غنى عنها لإدارة العلاقات الدولية، سواء لتسوية الصراعات أو لإدارة حالات التعاون اللامحدودة بين الوحدات الدولية العديدة، فضلًا عن كم هائل من المؤسسات الدولية التى أصبحت تزاحم الدول فى الساحة الدولية فى مجالات لا حصر لها، اقتصادية وسياسية وإنسانية واجتماعية. ولما كان المجتمع الدولى لا يعرف ـ إلا فيما ندر ـ سلطة فوقية مماثلة لما تعرفه الدول، ولما كان تطور الحياة الدولية قد أدى إلى تحريم الحروب ـ حتى إذا كان هذا التحريم ما زال نظريّا فى حالات كثيرة ـ فإن الحوار أصبح الأداة الأساسية لإدارة الكم الهائل من التفاعلات والعلاقات بين هذه الوحدات الدولية. ويأتى كتاب «المفاوضات الدولية بين العلم والممارسة» في وقت تشتد فيه الحاجة إلى انتهاج أسلوب المفاوضات كأساس لحل النزاعات الدولية بالطرق السلمية، وهو الأسلوب الذى يقتضى قدرًا كبيرًا من العلم والحكمة والخبرة من أجل التوصل إلى تسوية المنازعات، وإحلال السلام والوئام، بدلاً من انتهاج أسلوب الحرب والعداء. وما أحوج العالم فى وقت تشتد فيه النزاعات وصيحات الحرب والتهديد باستخدام القوة إلى من يذكّره بمبدأ الحل السلمى للصراعات ومختلف النزاعات، وتقديم إحدى الأدوات العملية لتحقيق ذلك، ألا وهى «المفاوضات».

    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
     
    أعجب بهذه المشاركة saigaa abdehafid

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.