مذكرة المجتمع اليمني القديم دراسة من خلال المناظر والنقوش

الموضوع في 'قسم دراسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا(MENA)' بواسطة politics-dz, بتاريخ ‏4 مارس 2016.

  1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,716
    الإعجابات المتلقاة:
    15,269
    الإقامة:
    الجزائر
    [​IMG]


    تتألف الدراسة من عدة فصول من الأول وحتى الرابع أفردت للحديث عن طبقات المجتمع اليمنى القديم بحيث يتحدث كل فصل عن طبقة معينة .
    الفصل الأول : السلطة الحاكمة, وقد تحدث عن الملك واعتبرته ممثلا للطبقة الأولى من المجتمع كونه راس الدولة ورمزها, وقد تناولت تطور نظم الحكم في اليمن من خلال التطور من النظام الحكم الديني إلى نظام الحكم الدنيوي وواجبات الحاكم في كلا النظامين
    الفصل الثاني : السادة , وهى طبقة الأشراف أو علية القوم وممثليها أصحاب مكانة عالية ويتقلدون مناصب رفيعة في الدولة وهم بالطبع مقربين من الملك وقد تناولت أربع فئات كأمثلة على تلك الطبقة وهم : الاقيال , الكبراء , الرشو , الاقيان .
    الفصل الثالث : الطبقة الوسطي , يختص هذا الفصل بدراسة الطبقة الوسطي من المجتمع اليمنى , تلك الطبقة التي تندر النقوش التي تتحدث عنها أو عن حياتها الخاصة , وهى بالطبع إحدى العقبات التي واجهتني أثناء البحث , حيث أن النقوش تتحدث في المقام الأول عن المهنة أو الحرفة وليس عن صاحبها أو بمعنى آخر تتحدث مثلا عن الزراعة و المحاصيل و عن السلع التجارية وأغفلت الحديث عن الفلاح أو التاجر .. الخ
    الفصل الرابع : العبيد و الإماء , وهم يمثلون أدنى طبقات المجتمع و قد تناولت في هذا الفصل المصطلحات التي عبرت عن العبيد والإماء في النقوش وأيضا تناولت أوضاعهم الاجتماعية و مالهم من حقوق وما عليهم من واجبات .
    أما الفصلين الخامس والسادس , فقد تحدث عن بعض نواحي الحياة الخاصة داخل المجتمع
    الفصل الخامس : الأســرة , تحدثت فيه عن الأسرة كونها نواة للمجتمع وصورة مصغرة له , وبداية تكوينها بالزواج والعلاقات الأسرية وضع المرأة والأولاد داخل الأسرة
    الفصل السادس : المنازل , وهو آخر فصول البحث , وقد تحدث فيه عن منازل اليمنيين القدماء التي كانت بلا شك شاهدا حقيقيا على ما وصلوا إليه من تنظيم اجتماعي و حضاري , وقد تناولت هنا نوعين من المنازل , القصور الملكية ومنازل العامة.


    رابط الكتاب/
    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
     

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.