اعلان الملتقى المغاربي حول: دور التعليم في بناء المغرب العربي الكبير :توحيد المناهج والأهداف المعرفية

الموضوع في 'قسم الملتقيات الوطنية والدولية' بواسطة politics-dz, بتاريخ ‏24 يوليو 2016.

  1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    rankrankrankrankrankrank
    طاقم الإدارة politico نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,792
    الإعجابات المتلقاة:
    15,453
    الإقامة:
    الجزائر
    [​IMG]


    تنظيم جمعية البحوث والدراسات لاتحاد المغرب العربي بالتعاون مع "مؤسسة هانس صيدال الألمانية – مكتب تونس

    الملتقى المغاربي حول:
    دور التعليم في بناء المغرب العربي الكبير :توحيد المناهج والأهداف المعرفية يومي 19و 20 اكتوبر2016 بتونس.




    تحتل المنظومة التربوية في أي بلد من البلدان أو أمّة من الأمم مكانة محورية باعتبارها رافدا للتنمية المجتمعية وقاطرة لتقدم والنهوض الحضاري. وبناء على ذلك أقبلت البلدان المغاربية منذ استقلالها وتحررها من ربقة الاستعمار على إرساء منظومات تربوية تستجيب لحاجات شعوبها وتعمل على تلبيّة تطلعاتهم للخروج من دائرة التخلّف الموروث عن الحقبة الاستعماريّة.
    ولقد شهدت المنظومات التربوية بمختلف مكوناتها ومستوياتها في أقطار المغرب العربي طيلة فترة ما بعد الاستقلال إلى اليوم سلسلة من الإصلاحات بهدف تحسين أدائها وتجاوز الصعوبات التي تعترضها وقد رُسمت في كل محطّة من المحطات الإصلاحيّة أهداف وغايات لهذه المنظومات تتفق مع تحديات المرحلة التي يمر بها كل قطر.
    وعلى الرغم من أهميّة المكاسب والانجازات الحاصلة في الشأن التربوي في البلدان المغاربية فإنّ منظوماتها التربوية لا تزال تعاني من نقائص وسلبيات أعاقت تحقيق أهدافها ممّا انعكس على أدائها الذي لم يرتق إلى المستوى المنشود من حيث جودة التعلّمات ومستوى المخرجات مثلما تبيّنه التقييمات الدولية المقارنة والصعوبات التي يواجهها خرجو هذه المنظومات في الانخراط في سوق العمل.
    والمطروح اليوم في إطار مواكبة التحولات التي تشهدها المجتمعات المغاربية وفي ظل التحديات التي تفرضها المتغيّرات الدولية على المستوى الوطني والاقليمي والعالمي (تحديات العولمة بما أفرزته من صراعات جيواستراتيجيّة وخطر الإرهاب المقترن بتنامي الحركات الدينية المتطرفة) حتميّة إقدام الدول المغاربية على اصلاحات جذرية وشاملة لمنظوماتها التربوية واعتماد تمشّ في ذلك ينطلق من تشخيص موضوعي ورصين لواقع هذه المنظومات بهدف تحديد ما ثبتت جدواه من مكاسب والحفاظ عليها ورصد وتجاوز النقائص والهنات المعرقلة لتطور هذه المنظومات. كل ذلك لأن التربية في البلدان المغاربية تجد نفسها في ضوء التحديات المذكورة محملّة بمشروع مجتمعي يهدف إلى النهوض بالإنسان المغاربي اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا.
    ومن بين النقائص الجليّة نذكر غياب التنسيق بين أقطار المغرب العربي في وضع الاستراتيجيات المُعتمدة لتطوير التعليم وبالتالي عدم الاستفادة من لتبادل الخبرات التربوية المتوفرة لهذه الأقطار للإسهام في تعزيز المسيرة التربوية المغاربية. كل ذلك على الرغم من أن محاولات تحقيق الوحدة والتكامل بين أقطار المغرب العربي لم تتوقف خلال فترة ما بعد الاستقلال بل تواصلت وتوّجت بتأسيس اتحاد المغرب العربي في قمّة مراكش 1989، استنادا لما يوفره الفضاء المغاربي من مقوّمات التكامل والوحدة على مستوى التاريخ والجغرافيا والدين واللغة المشتركة ... واستنادا إلى تطلّع الشعوب المغاربية إلى تحقيق هذه الوحدة التي لا تزال تمثل هاجسا راسخا في فكرها ووجدانها.
    كما لم توفق الدول المغاربية في تحقيق الأهداف المعلنة لاتحاد المغرب العربي ونذكر منها على سبيل المثال:
    - نهج سياسة مشتركة في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية
    - إقامة تعاون يرمي إلى تنمية التعليم على كافة المستويات... بتبادل الأساتذة والطلبة وإنشاء مؤسسات جامعية وثقافية ومؤسسات متخصّصة في البحث تكون مشتركة بين الدول الأعضاء.
    هذا إلى جانب عدم تفعيل القرارات المنشئة للأجهزة والمؤسسات في إطار إتحاد المغرب العربي كالأكاديمية المغاربية للعلوم والجامعة المغاربية.
    فهل من استفاقة لتفعيل الإرادة السياسية للأنظمة المغاربية حتى تبادر بالبحث عن أساليب جديدة لبناء الاتحاد المغاربي أو الدفع إلى بعث الروح في هذا الكيان الذي أصابه الجمود انطلاقا من استئناف العمل المغاربي المشترك في مجال التربية والتعليم وذلك بوضع استراتيجيات مشتركة تستهدف مناهج التعليم بهدف ترسيخ روح المواطنة المغاربية في العقول والقلوب لدى الناشئة مثلما قامت به الدول الأوروبية إذ روّجت في برامجها التعليمية لقيم المواطنة الأوروبية تعزيزا لمسيرة الاتحاد الأوروبي.

    أهداف الملتقى المغاربي:
    الأهداف العامة:
    1) تشخيص موضوعي علمي لواقع المنظومات التربوية المغاربية
    2) مناقشة علمية الاصلاحات التربوية في المغرب العربي بين الأهداف النظرية والصعوبات الميدانية.
    3) فتح باب الحوار والتفاعل بين المشاركين في الملتقى من أقطار المغرب العربي حول سبل إصلاح النظم التربوية المغربية.
    4) تشخيص واقع وآفاق اصلاح النظم التربوية في البلدان المغاربية بين التجارب المحلية والنماذج العالمية.
    5) تشخيص واقع اصلاح التعليم العالي بالبلدان المغاربية (نظام: إ.م.د / LMD) ومدى تقدمه ونتائجه الميدانية.

    الأهداف الخاصة:
    1) مناقشة المناهج الجديدة بأقطار المغرب العربي سواء تعلق الأمر بالتعليم الأساسي والثانوي أو بالتعليم العالي.
    2) التعرّف إلى بعض النماذج العالمية الناجحة في ميدان الاصلاح التربوي.
    3) طرح حلول لبعض الصعوبات والمشكلات التي تواجهها المنظومات التربوية المغاربية.

    المحاور الخاصّة بالملتقى:
    1- المناهج الجديدة: خلفيات التأسيس وصعوبات التّطبيق
    2- الصعوبات والمشكلات التي تواجهها المنظومات التربوية المغاربية على مستوى (طرائق التّدريس – التّقويم – الإدارة والتّكوين – المراحل الدّراسية – تكوين المربين) وسبل معالجتها.
    3- نموذج إصلاح التعليم العالي (إ.م.د / LMD) وعلاقته بالاصلاحات التّربوية.
    4- الآفاق المستقبلية لإصلاح التّعليم العالي بالبلدان المغاربية.
    5- رؤية مستقبلية لإصلاح المنظومة التربوية في ظلّ التحدّيات الرّاهنة.
    6- دور التّربية في بناء المغرب العربي.
    *ورشة دور التعليم في بناء المغرب العربي الكبير
     
    أعجب بهذه المشاركة Naruto
الوسوم:

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.