1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    4,407
    الإعجابات المتلقاة:
    10,157


    [​IMG]

    تخصص: علاقات دولية و أمن دولي
    من إنجاز: ديدوح عبد الرحمن
    تاريخ المناقشة: 25/02/2014


    الملخص لقد ولى عصر الصراعات حول النفط والموارد الباطنية وحل محله صراع أزلي قديم وستظل ضاربة جذوره في عمق التاريخ الإنساني. سياسات دولية جديدة، واستراتيجيات أمنية محكمة ستتشكل نتيجة للصراع المستقبلي حول المياه وذلك لبلوغ الأمن بمعاينه المتعددة والتي تشمل وتحقق الاستقلال السياسي للدولة وسلامة أراضيها وضمان الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وتأمين مصالحها وتهيئة الظروف المناسبة اقتصاديا واجتماعيا بغية تحقيق الأهداف والغايات التي تعبر عن الرضا العام في المجتمع. إن لنذرة المياه آثارا سلبية داخلية وخارجية ومن ثم تنحو الدولة الجزائرية سياسة مائية لمواجهة التحديات المستقبلية حفاظا على الأمن الإنساني وما يحويه كالأمن الغذائي والصحي والبيئي، باعتبار المياه نعمة ومصدرا للحياة وفي نفس الوقت مصدرا للنزاعات والصراعات على مستوى الأفراد أو الجماعات أو على المستوى الدولي.فأزمة المياه وارتباطها بالسياسة واعتبارها ورقة للضغط والابتزاز والمساومة من جهة وإصرار الدول المنتجة للمياه العذبة " دول المنبع" على احتكار أكبر قدر من المياه النابعة من أراضيها واحتكارها كليا من جهة أخرى. جعلها تعتبر رهانا استراتيجيا يدخل في صميم الأمن الوطني سواء على الصعيد السياسي الاستراتيجي أو الاقتصادي الاجتماعي.فالمياه ستكون حتما مصدر الاضطرابات السياسية والاجتماعية، بل الحروب بين الدول مستقبلا ما لم تستغل الاستغلال الأمثل. فالأمن الإنساني مرتبط و ملازم للأمن المائي.



    الكلمات المفتاحية: الأمن المائي؛ الإستراتيجية المائية؛ الأمن الغذائي؛ التغطية الصحية؛ الوقاية؛ الرفاهية؛ التقدم؛ الازدهار؛ محاربة الندرة؛ الاستقرار السياسي؛ الاضطرابات السياسية.

    الملفات المرفقة:

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. انطلق موقع الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية في سنة 2015، تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • صفحة الفايسبوك

  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، أعلماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 24 ساعة.