1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    rankrankrankrankrankrank
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,173
    الإعجابات المتلقاة:
    13,336


    المعارضة والسلطة في الوطن العربي

    [​IMG]


    المعارضة السياسية العربية

    تـاليف : مجموعة باحثين

    الناشر : مركز دراسات الوحدة العربية - بيروت

    الطبعة : الاولى 2001


    ______________________

    عن الكتاب : ” ... يضم هذا الكتاب ورقة العمل وتعقيبات ومناقشات الحلقة النقاشية التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية، في بيروت في 8 تموز/يوليو 2001، والتي ضمت 19 مشاركاً من المفكرين والممارسين والباحثين، ينتمون إلى عدد كبير من الأقطار العربية.
    ويرجع اهتمام المركز بمعالجة هذا الموضوع إلى أن غالبية الدراسات والندوات حوله ركزت كثيراً على نقد السلطة، وقد آن الأوان لنقد البديل أي المعارضة كجزء لا يتجزأ من محاولة تأسيس الديمقراطية في الوطن العربي على أسس صحيحة وراسخة.
    فالمعارضة هي التي تستطيع ملء الفراغ الناجم عن وجود سلطة منفصلة عن المجتمع، ولكن المعارضة العربية عاجزة عن أن تكون هذا البديل التاريخي، من خلال عجزها، في الممارسة، عن تقديم الأدلة السياسية والفكرية والأخلاقية على أهليتها لكي تكون هذا البديل، ولا يتعلق هذا الأمر بتوجه فكري معين، بل بالمعارضات العربية بكافة اتجاهاتها ويشرح الكتاب الأسباب والعوامل الكامنة وراء هذه الحالة.“

    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا / عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
جاري تحميل الصفحة...
Similar Threads
  1. politics-dz
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    465
  2. برق للأبحاث و الدراسات
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    215
  3. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    450
  4. politics-dz
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    561
  5. omar
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    947

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • صفحة الفايسبوك

  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.