1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,388
    الإعجابات المتلقاة:
    13,960
    النظام الوطني للتوثيق عن بعد S.N.D.L

    [​IMG]

    وضعت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي نظاما وطنيا للتوثيق عن بعد الأسرة الجامعية، يسمح بالحصول عبر الاشتراك في قواعد بيانات على وثائق إلكترونية وطنية ودولية ثرية وجد متنوعة لها صلة بجميع ميادين التعليم العالي و البحث العلمي.

    الوثائق الدولية (المحصل عليها من خلال الاشتراكات)

    من حيث الدخول، فإن هذا النوع من التوثيق مصنف إلى قسمين:

    القسم الأول مسموح الولوج إليه دون تقييد لجميع الطلبة، الأساتذة الباحثين و الباحثين الدائمين بالحرم الجامعي و مراكز البحث.

    أما القسم الثاني الذي يخص جانب البحث. فهو موجه للأساتذة الباحثين، الباحثين الدائمين، الطلبة بقسم ما بعد التدرج (المحضرين لشهادة الدكتوراه و الماجستير)، الطلبة المهندسين المنهين لدورة تكوينهم و الماستير 2.

    فالدخول إلى القسم الثاني من التوثيق غير مقيّد بمكان التواصل بالشبكة لكنه يتطلب الحصول على حساب خاص. و طريقة الحصول على الحساب جد بسيطة. يتكفل بها :

    1. مدير المخبر (المدير بالنسبة لمراكز و وحدات البحث) بالنسبة للأساتذة الباحثين المنتمين إلى مخبر بحث و الطلبة في قسم ما بعد التدرج (المحضرين لشهادة الدكتوراة، الماجيستير).
    2. مسؤول المكتبة الجامعية المركزية: بالنسبة للأساتذة الباحثين غير المنتمين بعد إلى مخبر بحث، الماستير 2، الطلبة المهندسين المنهين لطور تكوينهم و المقيمين بالنسبة للعلوم الطبية.
    و في حالة عدم تحصلكم بعد على حساب إلكتروني، اتصلوا بمدير المخبر بالنسبة للصنف الأول أو بمسئول المكتبة الجامعية للمؤسسة التي أنتم تابعون لها بالنسبة للصنف الثاني.

    قائمة تصنيف الإنتاج المتوفر:

    لجميع المعلومات بخصوص هذه الوثائق، يرجى النقر على المفتاح "مصادر" على مستوى الصفحة الرئيسية لموقع النظام الوطني للتوثيق عن بعد . فمنتجات مختلف الناشرين موضوعة تحت تصرفكم. و هي مصنفة حسب أربع مجالات كبرى حتى تتيسر عليكم عملية البحث.

    طريقة الدخول إلى مختلف القواعد و تحميل الوثيقة أو المعطيات

    للبحث أو تحميل الوثائق:

    1. 1)بعد الدخول إلى بوابة مركز البحث في الإعلام العلمي و التقني ( CERIST): عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا أو لموقع النظام عبر الرابط الموجود بموقع المكتبة SNDL
    2. 2)أنقر على رابط الوصل بالشبكة
    3. 3)أدخل هويتك و الكلمة السرية
    الوثائق المتوفرة على المستوى الوطني

    بالتنسيق مع المكتبات الجامعية، يعمل مركز البحث في الإعلام العلمي و التقني ( CERIST) أيضاً على مشروع تحديد، معالجة و الإشارة إلى المنتوج العلمي الوطني و أيضاً توفيره عن بعد. فهذه المصادر وضعت تحت تصرفكم من خلال هذه البوابة.

    ستجدون المزيد من التفاصيل عن الإنتاجات المتوفرة بالنقر على المفتاح "بوابات" الموجود على شريط الإبحار للصفحة الرئيسية لموقع النظام الوطني للتوثيق عن بعد و يتعلق الأمر ببوابة المجلّات الجزائرية (موقع المجلات)، الفهرس الجزائري المشترك (CCDZ)، البوابة الوطنية للوصف البيبليوغرافي للأطروحات (PNST)، قواعد البيانات البيبليوغرافية (ALGERIANA & ASA).زيادة على ما تقترح المكتبة الجامعية من رسائل جامعية أطروحات إلكترونيةأو وثائق أخرى: كتب و دورياتجزائريات

    تتم الإشارة إلى المستجدات و عمليات التحديث على الموقع بشكل دوري.

    سيبقى مسئول المكتبة لمؤسستكم و أيضاً فريق النظام الوطني للتوثيق عن بعد لمركز البحث في الإعلام العلمي و التقني ( CERIST) تحت تصرفكم للإجابة على تساؤلاتكم و التكفل بالمشاكل التي يحتمل أن تعترضكم.

    لكل طلب للمعلومات الرجاء إرسال بريد إلكتروني إلى العنوانsndl@cerist.dz "> sndl@cerist.dz أو الاتصال بالرقم 021912187

    ميثاق استعمال المصادر الإلكترونية عبر الإنترنيت في إطار النظام الوطني للتوثيق عن بعد:

    بوابة النظام الوطني للتوثيق عن بعد: هونظام هدفه توفير شباك وحيد للدخول إلى كل مصادر التوثيق المتوفرة محلياً و أيضاً تلك المتحصل عليها من الخارج عبر الإشتراك أو التي لديها صفة المصادر الحرة، لصالح جميع المجموعة العلمية الوطنية.

    أنواع المصادر الموفرة:

    المصادر الإلكترونية المتاحة من خلال بوابة النظام الوطني للتوثيق عن بعد هي ثلاثة أنواع

    1. المصادر المتحصل عليها من خلال الاشتراك لدى الممونين المؤهلين : و هي مصنفة في أربعة مجالات كبرى: علوم الحياة و الأرض، العلوم و التقنيات، العلوم الإنسانية و الاجتماعية، مجال متعدد الاختصاصات. و هذه المصادر متوفرة في عدة أشكال : جرائد إلكترونية، قواعد بيانات القياسات العلمية، كتب إلكترونية، ...إلخ.
    2. مصادر حرة متوفرة عبر شبكة الإنترنيت و يمكن أن تتعدد أشكالها (كتب، أطروحات، تقارير، مداخلات، مجلّات، قواعد بيانات القياسات العلمية، ...إلخ.)
    3. مصادر متوفرة على المستوى الوطني أوجدها مركز البحث في الإعلام العلمي و التقني ( CERIST) في إطار مهامه أو بالتعاون مع هيئات وطنية و دولية (أطروحات، مجلّات، قواعد بيانات).
    الدخول إلى المصادر

    الدخول إلى القسم الأول من المصادر (الأجنبية المحصّلة على شكل اشتراكات)

    بالنسبة لهذا القسم فالدخول مسموح لجميع المستعملين من الطلبة، الأساتذة /الباحثين بشكل عام لبعض المصادر (المصادر الحرة، المصادر المحصّلة من الخارج و الموجهة لجميع الفئات الجامعية). بينما هو مقصور بالنسبة لبعض المصادر على المختصين و الاختصاصات المرتبطة بهم من خلال حساب إلكتروني خاص. فطرق الدخول بالنسبة لجميع المستعملين و أيضاً التحديدات مفصلة في اتفاق مشترك ما بين الممونين و المقتنين للمصادر و هي منصوص عليها في عقود اقتناء المصادر.

    الدخول إلى المصادر الوطنية

    الدخول إلى المصادر الوطنية متاح لجميع الفئات الجامعية باستثناء بعض المصادر التي تخضع لتقييدات طبقاً لحقوق التأليف و بالتالي فهو مسموح من خلال الحصول على حساب إلكتروني خاص.

    الحسابات الإلكترونية لاستعمال المصادر

    يفترض الدخول المراقب إلى المصادر الحصول على حساب إلكتروني خاص (أنظر إجراء الوصلة).

    مسؤولية مختلف العناصر

    1. تخصيص حسابات إلكترونية للمتصرفين الحاملين لصفة رؤساء مخابر، أقسام و مسئولي المكتبات الجامعية هو من اختصاص مركز البحث في الإعلام العلمي و التقني ( CERIST)
    2. تخصيص حسابات للمستعملين النهائيين هو من اختصاص:
    3. رؤساء المخابر بالنسبة للباحثين التابعين لمخابر البحث
    4. رؤساء الأقسام بالنسبة للباحثين الدائمين (على مستوى مراكز و وحدات البحث)
    5. مسئولي المكتبات الجامعية المركزية للمؤسسات بالنسبة للمهندسين في مرحلة إنهاء طور تكوينهم و المهندسين في الطور الثاني من الماستير و أيضاً الأساتذة غير المنتمين لمخابرو المقيمين بالنسبة للعلوم الطبية.
    يتحمل كل من مركز البحث في الإعلام العلمي و التقني (CERIST) و رؤساء المخابر، أقسام البحث و مسئولي المكتبات المركزية المسؤولية الكاملة فيما يخص منح الحسابات الإلكترونية.

    1. المستعملون

    يدخل المستعملون إلى المصادر الموضوعة تحت تصرفهم من خلال البوابة عبر العنوان المحدد للهوية الفردية للمؤسسة أو من خلال الحسابات الإلكترونية الخاصة المتحصل عليها لدى المسئولين عن منح الحسابات الإلكترونية المذكورة آنفاً دون تقييد لمكان الوجود.

    و الحسابات الإلكترونية مخصصة للاستعمال الفردي المحض. و عليه يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة تجاه أي شخص يستعمل حسابه لأغراض تجارية أو يمنح استعماله لأشخاص آخرين.

    العوائق التقنية

    فريق مركز البحث في الإعلام العلمي و التقني ( CERIST) المكلف بالبوابة مطالب بالتكفل بالعوائق التي قد تعترض المستعملين على المستوى التقني المرتبطة بالبوابة و الدخول إلى المصادر.

    العوائق المرتبطة بالدخول إلى المصادر لدى الناشرين و نوعية الإنتاج و الخدمات المقدمة

    هذه العوائق مسؤولية الممونين بالمصادر الإلكترونية. و سيؤدي مركز البحث في الإعلام العلمي و التقني ( CERIST) دور الوسيط ما بين الممونين و المستعملين في حالة انعدام في وفرة هذه المصادر أو وجود عوائق لدى المستعملين في الدخول و تحميل هذه المصادر.

    اقتراحات تحسين الخدمة و المصادر

    يعالج مركز البحث في الإعلام العلمي و التقني ( CERIST) بالتعاون مع مسئولي المكتبات الجامعية و اللجنة الممثلة لتجمع المكتبات الجامعية جميع ملاحظات و اقتراحات المستعملين المتعلقة بنوعية المصادر، تنوعها، نوعية الدخول و الخدمات المقدمة

     
  2. ناصر الحق محي الدين

    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏4 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    206
    الإعجابات المتلقاة:
    86
    بارك الله فيكم وجزاكم خيرا اخواني واخواتي اصحاب الجهد الوفير
    اصاحب العطاء الآ محدود اداريين ومشرفين ومراقبين واعضاء
    وذلك لما لهم من بصمات رائعه وعظيمه في منتدنا الغالي
    و ،، و في اتظار جديدــك بفآرغ الصـــــــبر
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.