1. green day

    green day عضو
    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2015
    المشاركات:
    188
    الإعجابات المتلقاة:
    441
    [​IMG]

    تُعدّ القرصنة البحرية في هذه الأيام مشكلة عالمية ساخنة، وهذا الكتاب يسعى إلى تقديم مدخل موجز ووافٍ عن هذا الموضوع. لم تنقطع أعمال اللصوصية والقرصنة البحرية في يوم من الأيام لتصبح من ذكريات الماضـي، وإنما شهدت نمواً سـريعاً، ويُعزى ذلك إلى مخاطرها القليلة ومكاسبها المتزايدة باطراد. وتجتمع حالياً منظومات وقوانين حكم قديمة ومعقدة وغير كاملة، مع إنجازات متقدمة في حقل التكنولوجيا، لتشكل بيئة مغرية لأنشطة القراصنة، حيث ينفذون عملياتهم بفاعلية ويفلتون من العقاب ويطالبون بفدية أكبر في كل مرة.
    ‫يبدأ الكتاب بتقديم لمحة عامة عن القرصنة وتطورها التاريخي واستعراض منظومات القوانين البحرية ذات الصلة، ثم يستعرض التحولات التي حدثت في القرن العشـرين في القواعد والقوانين العالمية التي تركت أعالي البحار مفتوحة أمام هجمات السلب والنهب على واحدة من الصناعات الأساسية والأسـرع نمواً في العالم (صناعة الشحن البحري). وينتقل الكتاب إلى النقاشات المعاصـرة حول أفضل السبل لمكافحة القرصنة، ثم يتوصل إلى نتيجة مفادها أن الحل لهذه المشكلة العالمية المزمنة يتطلب منهجاً شاملاً وناجعاً وطويل الأجل.‬
    الهدف من هذا الكتاب ليس بالضـرورة تقديم خطة شاملة لحل مشكلة القرصنة، وإنما هو فحص ثلاث أفكار أساسية وتحليلها: 1) إن القرصنة تنتج عن غياب نظام حوكمة فعال (عالمياً ومحلياً). 2) إن العادات والقوانين القديمة التي تزودنا بإطار عمل لإجراءات مكافحة القرصنة، لا تتناسب مع المعطيات الحديثة. 3) إن أنظمة الحوكمة الحديثة، التي تأخذ في الاعتبار المعطيات الحديثة، يجب أن تخضع للتقييم ثم يجب أن تُطبّق.

    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏1 فبراير 2017
    أعجب بهذه المشاركة politics-dz
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.