1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    4,405
    الإعجابات المتلقاة:
    10,093


    [​IMG]

    عنوان الكتاب : الإسلام السياسي ومستقبله
    تأليف : غراهام فوللر
    الكتاب من تصويري


    يطرح الكتاب أسئلة مهمة و أساسية : ما المقصود بالإسلام السياسي ؟ كيف يعمل ؟ و ما هي التحديات التي تواجهه ؟ و ما هي الفئات التي يمثلها و ما هو مستقبله ؟! و هل الإسلام السياسي تطور مرحلي مؤقت تمر به الأمة الإسلامية للخروج من التحديات التي تواجهها , أم أنه بداية لمرحلة جديدة حضارية تنقل العالم الإسلامي من دائرة التخلف و الذيلية إلى دائرة المنافسة الحضارية و تقديم البديل عن الحضارة الغربية ؟الإسلاميون في تعريف غراهام فولر هم من يؤمنون بالإسلام ليس كدين فقط ( حسب التعريف الغربي ) , و إنما هم من يؤمنون به نظاما شاملا للحياة و يسعون لتطبيقه .كما يقول المؤلف أن التصنيف التقليدي للإسلاميين ( تقليديين , أصوليين , عصرانيين , إصلاحيين , و متطرفين ) لم يعد كافيا حيث حصل تداخل كبير بين هذه الجماعات و حدث تفاعل أدى لإقتباس هذه الجماعات لخبرات بعضها البعض في مجالات كثيرة .ثم ينتقل لسؤال مهم و هو عن سر صعود الإسلاميين ؟ و يعلل صعودهم باسباب عديدة منها : أن الإسلاميين خرجوا من رحم حضارة كان كان لها تاريخ طويل , حكمت و سادت العالم لقرون طويلة , دمرها الإستعمار و توابعه من الفقر و الجهل و المرض و التنازع , كما أن سقوط الخلافة الإسلامية و قيام الدول المجزئة و نشأة الحركات الإسلامية , و نشأة " إسرائيل " , ثم ثورة النفط و الثورة الإيرانية كل هذه الأسباب و غيرها كان لها أكبر الأثر في صعود الإسلاميين و قوة تأثيرهم . ثم ينتقل للتساؤل : هل هم خطر حقيقي ؟ و للإجابة على هذا السؤال فإنه يسخر من النظرة الغربية التقليدية تجاه الحركات الإسلامية و وصمها بالتخلف و الجهل و الرجعية و معاداة الحضارة الغربية

    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
جاري تحميل الصفحة...
Similar Threads
  1. الشيطان السياسي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    115
  2. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    269
  3. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    236
  4. politics-dz
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    545
  5. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    541

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. انطلق موقع الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية في سنة 2015، تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • صفحة الفايسبوك

  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، أعلماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 24 ساعة.