1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    rankrankrankrankrankrank
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,167
    الإعجابات المتلقاة:
    13,328


    [​IMG]


    تأليف : عبد الهادي مصباح

    الناشر : الدار المصرية اللبنانية - القاهرة

    الطبعة : الأولى 2000


    ______________________

    عن الكتاب : ” ... تشكّل الأسلحة البيولوجية والكيميائية تهديداً كبيراً للأمن والسلم العالميين وقد شاعت في السنوات الأخيرة عبارات مثل الحرب البيولوجية والأسلحة الكيميائية، لكنها ظلت مبهمة بالنسبة للأشخاص غير المتخصصين حتى امتزجت الحقيقة بالخيال لدى الكثيرين. ولعل د. عبد الهادي مصباح وهو أحد المتخصصين بهذا المجال، أقدر على تبيان حقيقة هذه الأسلحة ومداها التدميري.
    والأسلحة البيولوجية والكيميائية عموماً هي أحد أنواع أسلحة التدمير الشامل التي تمتاز بسهولة تصنيعها خلال وقت قصير وبتكلفتها المنخفضة مادياً كما أنها سهلة الاستخدام. ويعود تاريخ استخدام الأسلحة البيولوجية إلى عصور قديمة جداً تصل إلى عام 300 قبل الميلاد كما تشير المصادر التاريخية. وقد تم تقسيم مراحل استخدام الأسلحة البيولوجية عبر التاريخ إلى ست مراحل أو أحقاب تاريخية تراوحت بين تلويث مصادر المياه وتلويث بطانيات ومناديل اليد بميكروب الجدري وإسقاطها في معسكرات الأعداء كما حدث في القرن الثامن عشر عندما قضى المستعمرون البيض على الهنود الحمر، وصولاً إلى الأسلحة البيولوجية التي أنتجتها الولايات المتحدة الأميركية.
    والكتاب يعرض بشيء من التفصيل في أحد عشر فصلاً لكل ما يتعلق بالأسلحة البيولوجية والكيميائية، فقدم نبذة عن تاريخ استخدام الأسلحة البيولوجية، وتناول تطور استخدام هذه الأسلحة عبر المراحل التاريخية المختلفة حتى يومنا هذا. كما خصص باباً للأسلحة االكيميائية مبيناً أنواعها والفرق بينها وبين الأسلحة البيولوجية، ثم عرض للاستخدامات المختلفة للأسلحة البيولوجية في مجال المخابرات والحوادث الإرهابية المختلفة التي استخدمت فيها الأسلحة البيولوجية والكيميائية، مثل محاولة اغتيال خالد مشعل، ونشر بكتيريا السالمونيلا في ولاية (أوريجون) باللايات المتحدة. كما تطرّق إلى الحديث عن برنامج التسليح البيولوجي والكيميائي للعراق ودور أميركا وأوروبا في بلوغ العراق تلك المرحلة المتقدمة. كما تعرض لغزو العراق للكويت وما أسفر عنه ذلك من مواجهة بين العراق وقوات التحالف، والرعب الذي ساد في معسكر قوات التحالف خوفاً من استخدام العراق للأسلحة البيولوجية والكيميائية. كما ناقش حالة الرعب التي عاشها الكيان الصهيوني جراء إطلاق العراق لصواريخ سكود باتجاه الأراضي الإسرائيلية. كما يبحث في أسباب فشل العراق باستخدام الأسلحة البيولوجية والكيميائية في حرب الخليج. ويناقش أيضاً القدرات الإسرائيلية في هذا المجال وحقيقة ما أثير عن امتلاك إسرائيل لأسلحة بيولوجية تصيب الجنس العربي بصفة خاصة دون غيرهم.
    وبعد أن يتناول الكاتب مرض حرب الخليج الذي أصاب القوات الأميركية، ينتقل إلى عرض خطة مفصلة تمكن من مواجهة الأسلحة البيولوجية والكيميائية في حالة تعرّض العرب لهجوم بهذا النوع من الأسلحة .“


    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
    أعجب بهذه المشاركة إسلام سعد
  2. إسلام سعد

    rank
    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏19 ديسمبر 2015
    المشاركات:
    86
    الإعجابات المتلقاة:
    15


    أهلاً بك عزيزي الزائر لرؤية الردود يجب عليك تسجيل الدخول او الاشتراك معنا من هنا

    أعجب بهذه المشاركة politics-dz
جاري تحميل الصفحة...
Similar Threads
  1. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    372
  2. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    77
  3. politics-dz
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    84
  4. green day
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    138
  5. politics-dz
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    727

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • صفحة الفايسبوك

  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.