الطائرات من دون طيار والهيمنة الأمريكية _ الإسرائيلية والقوى الصاعدة

الموضوع في 'قسم الدراسات العسكرية' بواسطة samirDZ, بتاريخ ‏27 مايو 2016.

  1. samirDZ

    samirDZ عضو
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 فبراير 2015
    المشاركات:
    194
    الإعجابات المتلقاة:
    315
    [​IMG]

    تعمل الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل على تكثيف استخدام الطائرات بدون طيار أو "غير المأهولة"، ودمجها في جميع المهمات العسكرية، تمهيداً لإحلالها محل الطائرات المأهولة. وقد بدأ استخدام القوات الأمريكية هذا النوع من الطائرات خلال حرب فيتنام، لأعمال المراقبة والاستطلاع. أما إسرائيل فقد استخدمته في بعض المهمات منذ حرب أكتوبر عام 1973. وسرعان تطورت هذه التكنولوجيا، واتسع نطاق استخدامها.
    وأدى استخدام الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل هذه الطائرات في أعمال القتل المستمرة منذ أكثر من عقد؛ في العراق وأفغانستان واليمن، وفي قطاع غزة، وما سببته من قتل آلاف المدنيين، إلى وصم هذه الطائرات بسمعة سيئة، وتعرضها لانتقادات شديدة. لكن هذه الاختبارات العملية منحت الدولتين فرصة نادرة لتطوير صناعتيهما من هذه الطائرات، والتقنيات المرتبطة بها، وترويجها، بما مكنهما من الهيمنة على سوقها العالمية.
    يسعى هذا الكتاب لمعرفة طبيعة الاستراتيجيتين الأمريكية والإسرائيلية في مجال الطائرات غير المأهولة، وأسباب استحواذ الصناعة الإسرائيلية، تحديداً، على أسواق العالم، وإذا ما كانت هذه النزعة تتجه إلى زوال، على ضوء محاولات العديد من الدول تطوير برامج محلية لتحقيق الاكتفاء الذاتي، ودفع صادراتها من هذه الطائرات وتقنياتها، ومن ذلك: الصين، وروسيا، والهند، وجنوب أفريقيا، وتركيا، ومصر، ودولة الإمارات العربية المتحدة.

    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
     
  2. dr nabeel alobaidi

    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 ديسمبر 2015
    المشاركات:
    66
    الإعجابات المتلقاة:
    23
    بوركتم على هذه الكتب المجانية جعلها الله في ميزان حسناتكم
     
    أعجب بهذه المشاركة politics-dz
  3. fatiha admi

    fatiha admi عضو
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أكتوبر 2016
    المشاركات:
    77
    الإعجابات المتلقاة:
    5

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.