الإتجاه العربي والإسلامي ودوره في تحرير الجزائر

الموضوع في 'قسم دراسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا(MENA)' بواسطة politics-dz, بتاريخ ‏5 يونيو 2015.

  1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,747
    الإعجابات المتلقاة:
    15,347
    الإقامة:
    الجزائر
    الإتجاه العربي والإسلامي ودوره في تحرير الجزائر

    [​IMG]


    - اسم الكتاب: الاتجاه العربي والإسلامي ودوره في تحرير الجزائر.
    - اسم المؤلف: د.نبيل أحمد بلاسي- كلية الآداب، جامعة الزقازيق، ج.مصر العربية.
    - الموضوع: تاريخ الاحتلال الفرنسي للجزائر، 1830- 1962م.
    - مصدر الكتاب: مكتبة الإسكندرية، ج.مصر العربية.
    - الناشر: مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب.
    - تاريخ الإصدار: 1990م.

    يعالج هذا الكتاب الفكرة العربية الإسلامية الموجودة في الجزائر منذ القرن الأول الهجري وقد قاومت هذه الفكرة كل المحاولات الفرنسية الهادفة لهدم مقومات الشخصية الجزائرية الممثلة في اللغة العربية والدين الإسلامي وتاريخ وجغرافيا الجزائر.

    ورغم ذلك بقيت مقومات الشخصية الجزائرية حية بين علماء الدين المسلمين وحين أرادت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في الثلاثينات إحياء الثقافة العربية الإسلامية عارضتها بشدة الإدارة الفرنسية - تحت ستار الإدماج والمشاركة- نتيجة تمسك العلماء المسلمين الجزائريين بمقومات شخصيتهم، مما ساعد على توحيد صفوف الشعب الجزائري من عرب وبربر، والذي اتخذ طابع الجهاد الإسلامي المناهض للنظام الاستعماري الفرنسي حتى حصلت الجزائر على استقلالها في الخامس من يوليو سنة 1962م.


    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا


     

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.