1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    4,682
    الإعجابات المتلقاة:
    10,986


    [​IMG]

    من شأن التلويح بالقدرات عبر الإنترنت أن يفعل ثلاثة أمور: #إعلان القدرات، #والإيحاء بإمكانية استخدامها في ظرف معين، #وإيضاح أن مثل هذا الاستخدام سيُحدث أضراراً حقيقية. في حقبة المواجهة النووية الأمريكية - السوفيتية، كانت دلائل الاستخدام واردة جداً؛ إذ كان امتلاك الأسلحة النووية واضحاً، وكذلك عواقب استخدامها. وهذا الأمر لا ينطبق على الأسلحة في الفضاء الإلكتروني؛ ذلك أن الامتلاك ليس واضحاً، والقدرة على إحداث أضرار حقيقية هي موضع جدل. وحتى إذا تم استعراضها والبرهنة على وجودها وإمكانية استخدامها؛ فما نجح بالأمس قد لا ينجح اليوم.
    ولعل الدعاية لقدرات الهجوم عبر الإنترنت ستكون مفيدة؛ إذ يمكن أن تمثل دعماً لاستراتيجية الردع، كما يمكن أن تصرف الدول الأخرى عن التسبب بالأذى التقليدي، أو تصرفها حتى عن الاستثمار في قدرات يمكن أن تسبب الأذى والضرر. وقد تقلل من ثقة الطرف الآخر بمصداقية معلوماته، أو قيادته وسيطرته، أو منظومات أسلحته. وقد تساعد في حال المواجهة النووية على بناء نفوذ يُقنع الدول الأخرى بأن الملوِّح باستخدامها سيصمد، وبذلك تُقنع الدول الأخرى بالإذعان.
    ‫ومع ذلك، فإن إثبات مثل هذه القدرات ليس بالأمر السهل، حتى إذا وُجدت؛ فقدرات الفضاء الإلكتروني لا تظهر إلا في علاقتها مع هدف محدد، ومعرفة نطاقه ومداه. وبإمكان محاربي الفضاء الإلكتروني إيضاح قدرتهم على اختراق النظم، ولكن اختراقها هذه النظم لا يضاهي تعطيلها من خلال طرق مفيدة. وبما أن الهجمات عبر الإنترنت تُعدُّ في الأساس أسلحة أحادية الاستخدام، فإنها تتضاءل مع استعراضها. وقد يكون من الصعب إقناع أصدقائك بأن لديك مثل هذه القدرات عندما تكون الشكوك في مصلحتهم‬.

    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
    أعجب بهذه المشاركة mimoune 18

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. انطلق موقع الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية في سنة 2015، تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.