1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,385
    الإعجابات المتلقاة:
    13,924
    [​IMG]


    التحولات الديمقراطية في العراق: القيود والفرص
    تأليف: حسنين توفيق إبراهيم, عبد الجبار أحمد عبد الله
    سلسلة: دراسات عراقية- العدد الثالث
    الناشر: مركز الخليج للأبحاث
    الطبعة: مارس 2005

    إذا كان ليس من المستحيل إنجاز تحول ديمقراطي في عراق ما بعد صدام حسين، فإن هذه العملية صعبة ومعقدة للغاية، وستستغرق العملية فترة طويلة نسبياً من الزمن. بل إنه ليس من قبيل المبالغة القول إن العراق هو من أصعب حالات التحول في الوطن العربي، إن لم يكن أصعبها على الإطلاق، لأنه يحتاج إلى توفير وإنضاج المتطلبات الداخلية للتحول الديمقراطي، باعتبار أن الديمقراطية لا تُفرض من الخارج، ولكنها تُبنى من الداخل. وفي هذا السياق، فإن الدعم الخارجي يظل مهماً لتعزيز عملية التحول الديمقراطي في العراق، ولكن دوره يبقى مساعداً.
    ولذلك، فإن الهدف هنا هو رصد وتحليل أهم معوقات التحول الديمقراطي في هذا البلد، والتعرف إلى خلفياتها وأبعادها، وطبيعة تأثيراتها في عملية التحول الديمقراطي، وكذلك الفرص المتاحة أمام إنجاز هذا التحول

    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
     
    أعجب بهذه المشاركة gha
جاري تحميل الصفحة...
Similar Threads
  1. politics-dz
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,065
  2. wissam
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    115
  3. samirDZ
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    125
  4. politics-dz
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    242
  5. بلال محمد
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    100

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.