1. samirDZ

    samirDZ عضو
    rankrank
    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 فبراير 2015
    المشاركات:
    168
    الإعجابات المتلقاة:
    269


    [​IMG]
    لم يكن فهم طبيعة النظام السياسى للولايات المتحدة الأمريكية وأسلوب عمل حكومتها، بكل تعقيداته وأوجه تفرده، هامًا مثلما هو اليوم ـ فقد أظهرت السنوات الأخيرة، التى تربعت فيها الولايات المتحدة منفردة على قمة النظام العالمى، مدى التأثير العميق لسياسات هذه الدولة العملاقة على حياة أمم العالم جميعها. ومن هذا تأتى الأهمية الكبرى لهذا الكتاب ـ الوثيقة. بالنسبة للعالم العربى على اتساعه.
    وعلى قدر أهمية تحقق أعمق مستوى من الفهم لتفاصيل هذا النظام المعقد، بقدر ما يتصف به تحقيق ذلك الهدف من صعوبة ـ فالنظام السياسى الأمريكى قائم على تركيبة بالغة التعقيد من القوانين والتشريعات، ومن الأعراف والتقاليد، ومن الممارسات والمناورات المعلنة والخفية، التى كثيرًا ما تستعصى على فهم وإلمام الخبراء، وليس على المتابع العادى فحسب ـ كما أن الساحة العلمية والسياسية، سواء فى الولايات المتحدة أو خارجها، مشحونة بتيارات تجعل من التناول المحايد والدقيق لهذا النظام أمرًا شديد الصعوبة. وفى هذا تكمن القيمة الخاصة لهذا الكتاب . فقد نجح مؤلفاه فى أن يجمعا فيه بين شمولية العرض ودقته، وبين الموضوعية والحياد، على نحو يجعله مرجعًا فريدًا لفهم النظام السياسى الأمريكى ومختلف أنشطة الحياة الأمريكية بكل تفاصيلهما وتعقيداتهما.
    ، تحلل واقعها المتردى فى مختلف أبعاده وجوانبه، ولكنها فى الوقت ذاته تثير الأمل فى الأجيال القادمة بأنها ما زالت تمتلك إرادة التحدى والفعل، حيث يكشف الكتاب بكل صراحة ظاهرة اختلال القوى القيادية فى الأمة باعتبارها ذروة المأساة التى نعيشها، فى منطقة أضحت مستباحة ومصائرها تقودها الإرادات الأجنبية المختلفة، حيث يرصد ثلاث قوى أساسية تنخر فى جسد الأمة، أولها: القيادات الحاكمة وهى من أسوأ ما عرفته أمتنا فى تاريخها الطويل، وثانيها: الثروات التى وضعت فى أيد غير صالحة أو غير أمينة على استغلالها، وثالثها: هل الفكر الذين خانوا قضايا أمتهم، وأضحوا أبواقًا تقوم بوظيفة الزفة السياسية للحاكم .


    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
    أعجب بهذه المشاركة أحمد الخفاجي
جاري تحميل الصفحة...
Similar Threads
  1. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    132
  2. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    69
  3. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    73
  4. الشيطان السياسي
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    134
  5. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    338
الوسوم:

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.