1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    rankrankrankrankrankrank
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,194
    الإعجابات المتلقاة:
    13,357


    [​IMG]

    عنوان الكتاب: العالم الإسلامي تحديات الواقع واستراتيجيات المستقبل

    المؤلف: مجموعة مؤلفين
    المترجم / المحقق: غير موجود
    الناشر: مجلة البيان
    الطبعة: 1427 هـ / 2006 م
    عدد الصفحات: 490


    حول الكتاب
    يتضمن التقرير الاستراتيجي في عدده الجديد أربعة أبواب رئيسية : أولها النظرية والفكر؛ قدم الباحثون في هذا الجزء دراسات عن الأيديولوجية في زمن الاستضعاف، وهو يظهر مدى حاجة أهل السنة إلى سياق أيديولوجي تنتظم فيه مكونات قضيتهم وفصول تضحياتهم. ثم تقدم دراسة تالية قراءة استراتيجية في المتغيرات الإقليمية والدولية تبرز خلالها السيناريوهات الأمريكية المختلفة تجاه القضايا الدولية في السنوات القادمة، ثم ينتقل بنا التقرير إلى دراسة في تأصيل المفهومات والمناهج ملقيا الضوء على التحليل السياسي ومفهوم الاستراتيجية. وينتهى هذا الباب بدراسة تلقي الضوء على تطور النظام الرسمي العربي من الصراع مع فكرة الأمة إلى مرحلة المأزق الاستراتيجي.
    ويعرض التقرير في بابه الثاني القضايا السياسية التي تشغل حيزا كبيرا من اهتمام العالم الإسلامي وأهم التحديات التي تواجهه في المرحلة المقبلة؛ إذ تقدم الدراسة الأولى في هذا الباب شرحا عن جوهر ((الاستراتيجية الإسرائيلية)) التي جعلت القوة العسكرية أساسا لها، و((البدائل الفلسطينية)) التي لا تزال قادرة على العمل بفاعلية كبيرة بالرغم من كل الاحباطات التي تملؤ المجال الدولي. وتلقي الدراسة الثانية الضوء على الحملة الأمريكية الصهيونية لتطويع سوريا، وبيان مواطن الخلل في التعامل مع تلك الحملة المتصاعدة الهادفة ليس فقط للتطويع السياسي وإنما أيضا التطويع الحضاري لسوريا.
    وتأتي الدراسة الثالثة لتتناول الحدث الأهم الذي شغل بال العراقيين ودول المنطقة، ألا وهي الانتخابات العراقية في محاولة لفهم أبعاد هذه اللعبة الانتخابية التي مارستها أمريكا في العراق، وتحلل الدراسة الرابعة والخامسة الحالة المضطربة التي يعيش خلالها السودان صراع وجود وحالة مخاض لها خصوصيتها في التاريخ الحديث، ويبرز المكانة المحورية التي يحتلها السودان في التخطيط الاستراتيجي الأمريكي في ظل التنافس الدولي حول السودان.
    وفي بابه الثالث: يعرض التقرير لأهم قضايا العام، وأهم التحديات التي تواجه العالم الإسلامي في الفترة المقبلة مبتدئا بقضية الأقليات ووضعهم في الدول الإسلامية مؤكدا على أن مشكلة الأقليات التي ظهرت في بلاد المسلمين لم تكن إلا نتيجة لعوامل يأتي على رأسها الاحتلال الذي استولى على بلاد المسلمين.
    ويعرض التقرير بعد ذلك لبيان وضع الحركة الإسلامية في جنوب شرق آسيا، وأهمية تواصل الحركات الإسلامية العاملة بهذه المنطقة مع التوجهات الإسلامية في المناطق العربية، ثم يتجه التقرير إلى متابعة التطورات التاريخية التي تعيشها آسيا الوسطى والتحديات التي تلاقيها الحركات الإسلامية بالمنطقة وسط واقع متغير وضغوط خارجية، ومدى تأثير الإسلام في مسلمي آسيا الوسطى وتشكيل هويتهم.
    ويبين التقرير في التقرير في دراسة تالية مخاطر العولمة التي تواجهها الأسرة المسلمة سلوكا وأخلاقا ونظاما، وأهم الوسائل التي استخدمت لعولمة حياة الأسرة المسلمة، والتي يأتي في مقدمتها تسخير وسائل الاعلام المختلفة والاستعانة بالقوى والمؤسسات الدولية....

    [​IMG]

    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
  2. sneijder

    sneijder عضو
    rank
    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏9 فبراير 2016
    المشاركات:
    43
    الإعجابات المتلقاة:
    20


    أهلاً بك عزيزي الزائر لرؤية الردود يجب عليك تسجيل الدخول او الاشتراك معنا من هنا

    أعجب بهذه المشاركة ليندة
جاري تحميل الصفحة...
Similar Threads
  1. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    22
  2. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    55
  3. politics-dz
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    177
  4. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    70
  5. politics-dz
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    159

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.