1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    rankrankrankrankrankrank
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,173
    الإعجابات المتلقاة:
    13,336


    [​IMG]

    القسم الأوَّل: العلاقات الدوليَّة في ظلِّ النسق الدولي متعدِّد القوى القطبيَّة (1815-1945).


    ونعرض في هذا القسم لأبرز الأحداث الدوليَّة ذات الدلالة، والتي وقعت في إطار هذه الصورة التاريخيَّة للنسق الدولي مع التركيز على الفترة من 1815-1945؛ أي بدءًا من نهاية الحروب النابليونيَّة وانعقاد مؤتمر فيينا، وانتهاء بالحرب العالميَّة الثانية.

    وتجدر الإشارة إلى أن طبيعة العلاقات الدوليَّة خلال هذه الفترة (من حيث اقتصارها على العلاقات بين عدد قليل من الدول الأوروبيَّة أقطاب النسق المتعدِّد، ومن حيث وضوح الفارق بين علاقات الحرب والسلام خلالها، فضلاً عن محدوديَّة أدوات أو وسائل التأثير الدولي) قد مكَّنت من معالجة هذه العلاقات على نحو متكامل ومتشابك في إطار مفهوم النسق System.

    ويتعيَّن التنويه إلى أنه على الرغم من أن ذلك النسق قد تبلور منذ معاهدة وستفاليا (1648) واستمرَّ حتى نهاية الحرب العالميَّة الثانية، فإن دراستنا ستقتصر – في هذا القسم- على الفترة التي تبدأ من أوائل القرن التاسع عشر حيث بدأت العلاقات الدوليَّة بصورتها الراهنة تتبلور منذ ذلك الحين، ومع ذلك فقد تقتضي الأمور منا في بعض الأحيان الغوص في أغوار الفترة السابقة على القرن التاسع عشر؛ بغية الوقوف على بعض الوقائع التي يتطلَّب فهم أحداث لاحقة الإلمام بها.

    القسم الثاني: العلاقات الدوليَّة في ظلِّ النسق الدولي ثنائي القوى القطبيَّة (1945-1991).

    ونتناول فيه أبرز الأحداث الدوليَّة التي شهدتها الفترة المشار إليها، والتي تبدأ بانتهاء الحرب العالميَّة الثانية وتنتهي بانهيار الاتحاد السوفيتي في ديسمبر 1991، ذلك الانهيار الذي استتبع زوال الدول السوفيتيَّة وتفكُّك كتلتها، وترك مقاليد الأمور في الساحة الدوليَّة لقطب أوحد هو الولايات المتَّحدة.

    وبطبيعة الحال فإننا سنذيِّل كتابنا هذا بإشارة إلى خصائص صورة توزيع القوى في العالم منذ تفكُّك الدولة السوفيتيَّة وحتى يومنا هذا، تلك الصورة التي درج علماء العلاقات الدوليَّة المعاصرون على الإشارة إليها بعبارة النظام العالمي الجديد، وما ارتبط بها من لفظة جديدة راحت تتداولها الألسنة ألا وهي لفظة : "العولمة" .“

    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا



جاري تحميل الصفحة...
Similar Threads
  1. omar
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    57
  2. samirDZ
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    147
  3. politics-dz
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    312
  4. politics-dz
    الردود:
    11
    المشاهدات:
    252
  5. politics-dz
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    103

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • صفحة الفايسبوك

  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.