العلاقات المصرية - السودانية جذور المشكلات وتحديات المصالح

الموضوع في 'قسم دراسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا(MENA)' بواسطة politics-dz, بتاريخ ‏27 فبراير 2015.

  1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    rankrankrankrankrankrank
    طاقم الإدارة politico نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,716
    الإعجابات المتلقاة:
    15,267
    الإقامة:
    الجزائر
    [​IMG]
    يتناول هذا الكتاب ملف العلاقات المصرية - السودانية التي لم تخرج من نفق الوضع المأزوم طوال تاريخها، لتقدم نموذجاً فريداً من المد والجزر في حركة دائرة تأبى ان تتقدّم إلى الأمام، وهو يتتبع بالدراسة والتحليل هذه العلاقة عبر أكثر من نصف قرن لإكتشاف أسباب هذه العلّة.
    إن مصر والسودان، ولإعتبارات متعلقة بالتاريخ والجغرافيا وثوابت الأمن القومي والمصالح المشتركة بينهما، هما قطرا النموذج لأي تكامل عربي يضع بإعتباره تحقيق طفرة إقتصادية لصالح رفاهية أبناء المجتمعين وتقدّمهم، وعلى الرغم من ذلك، لم يستطع البلدان التوافق حول حالة من الإستقرار في العلاقات الثنائية لها صفة الثبات، على الرغم من تعدّد المحاولات.
    تحاول هذه الدراسة تقديم إعادة قراءة للتفاعلات السودانية الداخلية بعين المُراقب المصري، سعياً للمساهمة في بلورة إدراك معرفي بطبيعة تطور العلاقات المصرية - السودانية وإشكالياتها.


    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
     
    أعجب بهذه المشاركة EIMA

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.