1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    rankrankrankrankrankrank
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,197
    الإعجابات المتلقاة:
    13,378


    بعد نهاية الحرب العالمية الثانية ظهرت الولايات المتحدة الأمريكية قوة سياسية واقتصادية وعسكرية إلى جانب الاتحاد السوفيتي، وبرز نشاطها بعد أن بدأ الصراع مع المعسكر الاشتراكي الذي تزعمه الاتحاد السوفيتي ضمن سياق ما عرف بالحرب الباردة بينهما.
    أولت الولايات المتحدة اهتماماً خاصاً بالمنطقة العربية الغنية بالنفط، ولكي تعمل على حماية مصالحها في هذه المنطقة ولمنع وقوعها ضمن النفوذ السوفيتي، فإنها أخذت تتقرب إلى دول المنطقة ومنها سوريا، حيث حاولت الولايات المتحدة ضم سوريا إلى دائرة نفوذها نظرا لما لسوريا من أهمية سياسية وجغرافية واستراتيجية خاصةً وقوعها بالقرب من منابع النفط في المنطقة، وكذلك لكونها دولة مجاورة لـ (إسرائيل) التي كان الحفاظ على وجودها وأمنها من المبادئ الأساسية للسياسة الخارجية الأمريكية في المنطقة.
    تتناول هذه كتاب العلاقات السورية – الأمريكية بين 1949 – 1958،أي السنوات الواقعة بين قيام أول انقلاب عسكري في سوريا في آذار 1949 وهو انقلاب حسني الزعيم، وبين قيام الوحدة السورية - المصرية في عام 1958.
    وتأتي أهمية هذه كتاب من خصوصية هذه المرحلة التي تغطيها، وهي المرحلة التي لجأت فيها الولايات المتحدة نحو التدخل المباشر في شؤون دول المنطقة العربية واتخاذها من ((خطر)) مواجهة الاتحاد السوفيتي والشيوعية الدولية حجة للتدخل في تلك المنطقة ولتعزيز نفوذها فيها، ودعم الأنظمة الموالية لها لما لهذه المنطقة من أهمية استراتيجية واقتصادية.


    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
جاري تحميل الصفحة...
الوسوم:

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.