1. omar

    omar عضو
    rankrank
    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏17 مارس 2015
    المشاركات:
    316
    الإعجابات المتلقاة:
    575


    [​IMG]
    منذ عقود والشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية باستثناء الأسلحة الإسرائيلية التي كانت ستارة من الغموض والسرية تغطيها. إلا أن الأمر تغير مع محاولة العراق الحصول على أسلحته النووية، فكان العالم له بالمرصاد بهدف الحفاظ على التفوق النوعي للدولة العبرية، فكانت الضربة الإسرائيلية للمفاعل النووي العراقي. منذ سنوات والبرنامج النووي الإيراني، موضوع تحت المجهر الدولي كما لم يوضع برنامج من قبل. فبين الحين والآخر، تطفو في عالم الصحافة العالمية تسريبة من هنا ومعلومة من هناك عن قرب إعادة إسرائيل --ومن خلفها أميركا- سيناريو مفاعل تموز العراقي. ويترافق ذلك مع ارتفاع مؤشر القلق من حرب إقليمية، ومن مدى تورط لاعبين إقليميين أو دوليين فيها، ومن انعكاس كل ذلك على استقرار المنطقة واقتصاد العالم؛ كل ذلك يتركنا في حالة من القلق من مجهول سيكون مدمراً. في هذا الكتاب، يأخذنا المؤلف الخبير في جولة أفق استراتيجية تتناول الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل ليس في الشرق الأوسط فحسب بل في العالم كله. مسلطاً الضوء على موضوع سلامة هذه الأسلحة، والقوة الرادعة لها، ومدى فعالية امتلاكها، والتهديد باستخدامها، وعارضاً أمثلة من قبيل أزمة الصواريخ الكوبية، وأزمة برلين، ومفهوم الإطلاق عند التهديد الذي كان شائعاً أيام الحرب الباردة. متناولاً الأسلحة الأميركية مقابل السوفياتية، والهندية مقابل الباكستانية، والصينية مقابل الحماية الأميركية لليابان، والأسلحة الإسرائيلية مقابل المشاريع النووية الإيرانية.
    باختصار، إنه كتاب موجز يسلّط الضوء على الاستراتيجيات التي تُسيِّر العقول المتحكمة بامتلاك الأسلحة النووية وكيفية ومتى ومدى استخدامها.كل ذلك من خلال سيناريوهات افتراضية تتناول كل حالة على حدة، ودور اللاعبين المحليين والإقليمين والدوليين فيها.

    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
    Rami ،محبة الرحمان و green day معجبون بهذا.
  2. علي الشكراوي

    rank
    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏29 نوفمبر 2016
    المشاركات:
    21
    الإعجابات المتلقاة:
    10


    أهلاً بك عزيزي الزائر لرؤية الردود يجب عليك تسجيل الدخول او الاشتراك معنا من هنا

  3. يزيد

    يزيد عضو
    rank
    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏6 ديسمبر 2015
    المشاركات:
    36
    الإعجابات المتلقاة:
    7


    أهلاً بك عزيزي الزائر لرؤية الردود يجب عليك تسجيل الدخول او الاشتراك معنا من هنا

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • صفحة الفايسبوك

  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.