كتاب الزيدية نشأتها ومعتقداتها

الموضوع في 'قسم دراسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا(MENA)' بواسطة politics-dz, بتاريخ ‏4 مارس 2016.

  1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,756
    الإعجابات المتلقاة:
    15,395
    الإقامة:
    الجزائر
    [​IMG]

    "عني كثير من المؤرخين والباحثين والدارسين بالكتابة عند الفرق الإسلامية على اختلاف ميولها، وتباين معتقداتها، ولاسيما فرق الشيعة التي ظفرت بالقسط الأوفر من الدراسات المستفيضة حول نشأتها وأهدافها، ومواطن انتشارها؛ وذلك لما أحدثه ظهورها من تصدع في بنيان كيان الأمة الإسلامية، وتمزق في وحدتها، فظهر عنها عدد كثير من المؤلفات المطولة والمختصرة، والبحوث العلمية بشتى اللغات المشهورة، ما خلا فرقة الزيدية بأقسامها المعروفة التي اقتصر الاهتمام بها عند أتباعها على كتابة سير بعض أئمتها المشهورين، ووصف أحوالهم وما لهم من كرامات، ومناقب حميدة، والعناية بتخليد ذكرهم ببناء توابيت وقباب ومشاهد على قبورهم؛ لترغيب الناس لزيارتها والتبرك بها.
    أما الزيدية كفرقة أو مذهب، فإنها لم تنل –في حدود معرفتي- ما تستحقه من الاهتمام بالكتابة عنها بما يكفي لمعرفة حقيقتها معرفة صحيحة".
    بهذه الكلمات يطل المؤلف على قارئه الكريم في كتابه هذا الذي تناول فيه الحديث عن الزيدية ونشأتها ومعتقداتها، وفرقها، وأفكارها.


    رابط الكتاب :

    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
     

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.