استراتيجيات اتخاذ القرار

الموضوع في 'قسم علم الاستراتيجية و الفكر الاستراتيجي' بواسطة politics-dz, بتاريخ ‏30 مارس 2015.

  1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,768
    الإعجابات المتلقاة:
    15,428
    الإقامة:
    الجزائر
    يعتبر موضوع صنع القرار واتخاذه من الموضوعات ذات الأهمية الكبرى التي شغلت بال العلماء في حقل العلوم الاجتماعية وبخاصة المضطلعين منهم بعلم الاجتماع أو الادارة أو النفس أو السياسة . و تبرز أهمية هذا النوع من الدراسات على مستوى الدراسات السياسية ،وتنطلق الأهمية من أمرين أساسيين: أمر أكاديمي يتمثل في محاولة صياغة و الوصول إلى نظرية عامة قادرة عل وضع أسس تفسيرية و متكاملة لفهم و دراسة عملية اتخاذ القرارات وأمر واقعي ممارساتي يتمثل في أهمية هذا النوع من الدراسات و مدى تأثيره على صناع القرار في مستوى حيوي حساس كالسياسة الخارجية و ما لهذا النوع من القرارات من خطورة باعتبارها تعبر عن مواقف و علاقات بين الدول بوزنها السياسي.

    لكن في ظل الميزة الرئيسية للعلوم الاجتماعية عموما و المتعلقة بقضية النسبية على مستوى المناهج المتبعة في هذا الحقل من العلوم مما أثر على مستوى النتائج المتوصل إليها، وباعتبار العلاقات الدولية جزء من هذا النوع من العلوم فقد كانت هي الأخرى معرضة للنسبية على مستوى مناهج الدراسة أو النتائج المتوصل إليها، و يعبر عن هذا بغياب نظرية عامة ذات قدرة تفسيرية و تنبؤية متكاملة شاملة لكل أبعاد و جوانب الظاهرة المدروسة في العلاقات الدولية، و ينطبق الوصف على مستوى دراسة موضوع ملتقانا " استراتيجيات اتخاذ القرار" باعتباره جزء من الكل، فغياب تنظيم متفق عليه للمعلومات باعتبار الظاهرة الاجتماعية نسبية و في حركية مستمرة، فمحاولة الجمع بين ميزة النسبية و الحركية قد تجعل من دراسة اتخاذ القرار تغيب عنه نظرية عامة في مستوى دراسة استراتيجيات اتخاذ القرار، فكان هناك تنوع و اختلاف بين الدراسة المتخصصة في هذا المجال بل و حتى التناقض أحيانا كثيرة، مما أثر على الوصول إلى وضع و تحديد و ضبط مناهج دراسة متفق عليها.

    و تدور إشكالية موضوعنا في هذا الملتقى حول هذا الإطار و النسبية في مستوى الدراسة.

    إشكالية الملتقى:

    إذا و في ظل غياب نظرية عامة عن دراسة العلاقات الدولية ككل، و عن اتخاذ القرار كجزء، و الاختلاف من مستوى تحليل لآخر، كيف يمكن دراسة استراتيجيات اتخاذ القرار، وما هي المداخل النظرية التي تمتلك أدوات الدراسة القادرة على تفسير و فهم ظاهرة اتخاذ القرار على مستوى السياسة الخارجية من كافة جوانبها؟

    فرضية الملتقى:

    1- في ظل غياب نظرية عامة لدراسة اتخاذ القرار، يمكن دراسة الملتقى من خلال مدخل و متغير العقلانية كعامل محدد في الدراسة.

    2- في ظل غياب نظرية عامة لدراسة اتخاذ القرار، يمكن دراسة الملتقى من خلال إمكانية تحديد نظريات جزئية و الاعتماد عل الأدوات الذهنية للتحليل و المتمثلة في النماذج، تمثل مرحلة ما قبل النظرية العامة، يمكن فهمها في ظل ما يعرف بالركام المعرفي (نظريات جزئية، مفاهيم، مقتربات...) تتفاعل لتكوين نظرة متكاملة للظاهرة المدروسة.
     

    الملفات المرفقة:

  2. عليعليعلي

    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏19 مارس 2016
    المشاركات:
    375
    الإعجابات المتلقاة:
    83
    شكرا
     
    أعجب بهذه المشاركة politics-dz
  3. محمد الديب

    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏18 يناير 2016
    المشاركات:
    61
    الإعجابات المتلقاة:
    103
    شكرا
     
    أعجب بهذه المشاركة politics-dz
  4. مجد

    مجد عضو
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 يناير 2017
    المشاركات:
    73
    الإعجابات المتلقاة:
    5
  5. infinitumnil

    infinitumnil عضو
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏17 يونيو 2017
    المشاركات:
    29
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    الإقامة:
    LONDON
  6. feras

    feras عضو
    نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏5 نوفمبر 2016
    المشاركات:
    31
    الإعجابات المتلقاة:
    3

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.