1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    Country:
    United States
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    4,681
    الإعجابات المتلقاة:
    10,986


    [​IMG]

    رغم أن القارة الإفريقية تعتبر من أكثر القارات التي تعاني الفقر والعوز فيما يتعلق بالتطور التنموي، إلا أن الصين تحاول الزج بمؤسساتها الاقتصادية والاستثمارية من أجل استغلال الثروات الطبيعية التي تتمتع بها القارة السمراء.
    فإفريقيا تعتبر أكبر الأسواق الواعدة في العالم من حيث عدد السكان الذي يتجاوز المليار نسمة، إضافة إلى مساحتها الشاسعة، التي تبلغ 30 مليون كيلومترا مربعا، ما يعني خمس مساحة اليابسة في العالم.

    كما أن إفريقيا تعتبر مخزون العالم من حيث الثروات الطبيعية حيث تمتلك نحو 124 بليون برميل من احتياطي النفط، أي نحو 12% من احتياطي العالم.

    أما بالنسبة لاحتياطيات القارة من الغاز الطبيعي فتبلغ نحو 10% من الاحتياطي العالمي الكلي، حيث يبلغ رصيدها نحو 500 تريليون متر مكعب من احتياطي الغاز الطبيعي.

    وتنتج القارة السمراء نحو 90% من البلاتين على مستوى العالم، و40% من خام الماس و50% من احتياطي المعدن الأصفر، إضافة إلى المعادن الأخرى مثل اليورانيوم.

    ومنذ عام 2000 أصبحت الصين المنافس والشريك الذي يلي الولايات المتحدة وفرنسا في القارة الإفريقية، لما تتمتع به من قوة اقتصادية هائلة جعلتها تقوم بهذا الدور بفاعلية واقتدار.

    ورغم ذلك فقد قالت وزارة التجارة الصينية إن استثمارات الصين في إفريقيا انخفضت خلال النصف الأول من العام الحالي، إلا أنها توقعت مواصلة النمو على المدى الطويل.

    وأشارت الوزارة في بيان لها أن استثمارات الصين المباشرة في إفريقيا بلغت 1.19 مليار دولار خلال الأشهر الستة الأولى، بانخفاض أكثر من 40 بالمائة على أساس سنوي.

    وأضافت أن تباطؤ الاستثمارات يعزى إلى ضعف التعافي الاقتصادي العالمي، وتقلبات أسعار البضائع الدولية وتفشي وباء إيبولا.

    وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ قام بجولة إفريقية على خلفية تباطؤ استثمارات بلاده استمرت خمسة أيام، حيث شارك إلى جانب رؤساء دول أفارقة في المنتدى السادس للتعاون الصيني الإفريقي.
  2. fatiha1988

    fatiha1988 عضو
    نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏19 فبراير 2017
    المشاركات:
    64
    الإعجابات المتلقاة:
    10


    أهلاً بك عزيزي الزائر لرؤية الردود يجب عليك تسجيل الدخول او الاشتراك معنا من هنا

    أعجب بهذه المشاركة المختار المعيوفي
  3. محمد علي70

    نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏11 يونيو 2016
    المشاركات:
    31
    الإعجابات المتلقاة:
    4


    أهلاً بك عزيزي الزائر لرؤية الردود يجب عليك تسجيل الدخول او الاشتراك معنا من هنا

  4. ouaness

    ouaness عضو
    نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏5 ابريل 2016
    المشاركات:
    25
    الإعجابات المتلقاة:
    5


    أهلاً بك عزيزي الزائر لرؤية الردود يجب عليك تسجيل الدخول او الاشتراك معنا من هنا

جاري تحميل الصفحة...
الوسوم:

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. انطلق موقع الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية في سنة 2015، تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.