1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,396
    الإعجابات المتلقاة:
    13,987
    [​IMG]

    هذا عصر باتت تنتشر فيه وسائل التواصل الاجتماعي في كل مكان، ثمة مسؤولية ملقاة على عاتق المجتمع الأمني باعتماد استخبارات وسائل التواصل الاجتماعي ضمن منظومة الاستخبارات الوطنية. ولكن لا يتعين القيام بذلك إلا بعد اختبارين مهمين: الأول، أن يقوم هذا الفرع من الاستخبارات على أساس منهجي متين في ما يتعلق بعمليات جمع المعلومات، والإثبات والتحقق والفهم والتطبيق. والثاني، مراعاة المشروعية الأخلاقية التي ينطوي عليها نشاطات استخبارات وسائل التواصل الاجتماعي.
    وتقدم هذه الدراسة إطار عمل في هذا المجال، وتؤكد على العديد من القضايا المهمة في هذا الصدد، وأبرزها:
    • ضرورة اعتماد استخبارات وسائل التواصل الاجتماعي ضمن منظومة الاستخبارات الوطنية ووكالات إنفاذ القانون.
    • العمل الأمني والاستخباراتي بشكل عام يعتمد على الموافقة والتفهم الشعبي والمشاركة النشطة من الأفراد والمجتمع.
    • كما أن استخدام مخرجات التواصل الاجتماعي يحتاج إلى مزج بين تخصصات عديدة مثل العلوم الاجتماعية والسلوكية والعلوم السياسية والأنثروبولوجيا وعلم النفس من أجل فهم أفضل للسلوك البشري.
    • هناك تعقيدات تتصل بضخامة البيانات وشرط الحصول على أذونات رسمية للدخول إليها وتحويل وحماية المعلومات وإدارتها على نحو آمن.
    • أهمية دمج نشر المعلومات الاستخباراتية لوسائل التواصل الاجتماعي في القنوات الاستخباراتية القائمة؛ مثل: الشرطة وخدمات الطوارئ وأجهزة المخابرات ومراكز تحليل الإرهاب.

    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
     
جاري تحميل الصفحة...
الوسوم:

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.