1. omar

    omar عضو
    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏17 مارس 2015
    المشاركات:
    332
    الإعجابات المتلقاة:
    603
    [​IMG]

    عنوان الكتاب : استعادة روسيا مكانة القطب الدولي - أزمة الفترة الإنتقالية

    تأليف : عاطف معتمد عبد الحميد

    الناشر : مركز الجزيرة للدراسات / الدار العربية للعلوم ناشرون

    الطبعة : الأولى 2009

    ______________________

    عن الكتاب : ” ... ربما لم يعرف التاريخ دولة كروسيا فتنت بالتوسع الجغرافي والتمدد الجيوسياسي. فقد غيرت ثوبها وحدودها عدة مرات خلال الألف سنة الماضية. وكانت روسيا تتقدم إلى مناطق أكثر عمقا وتتماس مع حضارات أكثر تنوعا فتضم مئات الملل والنحل والألسن واللغات.

    وليس بوسع الباحث في الجغرافيا السياسية أن يتجاهل هذا التنوع البيئي والبشري على مستقبل روسيا علىالجبهتين الداخلية والخارجية. ولا مفر من الاعتراف بأن ما في هذه الورقة لا يغطي سوى بعض فسيفساء اللوحة الجدارية.

    فالباحث في "استعادة روسيا مكانة القطب الدولي" يجد نفسه أمام شبكة بالغة التعقيد يتداخل فيها الديني بالسياسي والاقتصادي بالديمغرافي.

    ولأن الكيان الجغرافي لروسيا أقرب إلى قارة منه إلى دولة، فإن البحث فيها والكتابة عنها تذهب بأي كاتب إلى التعميم وإطلاق الأحكام الجاهزة، وهي محاذير حاولت الورقة جاهدة أن تأخذها بعين الاعتبار.“

    عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا / عفوا ، لا يمكنك مشاهدة الروابط و التحميل، لأنك غير مسجل لدينا
     
    samirDZ و politics-dz معجبون بهذا.
جاري تحميل الصفحة...
Similar Threads
  1. politics-dz
    الردود:
    8
    المشاهدات:
    244
  2. politics-dz
    الردود:
    27
    المشاهدات:
    1,351
  3. omar
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    591
  4. politics-dz
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    602
  5. politics-dz
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    633

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.