اتفاق التجارة عبر الأطلسي

الموضوع في 'قسم الدراسات الأوروبية و العلاقات الأورومتوسطية' بواسطة politics-dz, بتاريخ ‏25 سبتمبر 2016.

  1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم الموسوعة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,725
    الإعجابات المتلقاة:
    15,309
    الإقامة:
    الجزائر
    [​IMG]

    يجري الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مفاوضات صعبة حول اتفاقية الشراكة عبر الأطلسي في التجارة والاستثمار (TTIP)منذ صيف عام 2013. وكانت واشنطن تعتزم الانتهاء منها قبل نهاية فترة رئاسة باراك أوباما، ولكن موقف بعض السياسيين الأوروبيين والشخصيات العامة منع هذه الخطط. ويشمل الاتفاق إنشاء أكبر منطقة للتجارة الحرة، مع سوق يضم حوالي 820 مليون نسمة. بالإضافة إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في هذا المشروع ينبغي أن تدرج كندا والمكسيك وسويسرا وليختنشتاين والنرويج وأيسلندا، وعدد من البلدان التي تخطط للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

    في الواقع، يشكل هذا الاتفاق وسيلة قهر اقتصادي لأوروبا بأكملها من قبل الولايات المتحدة. بشكل عام، المستعمرة السابقة للعالم القديم تميل الآن إلى أن تكون بمثابة المستعمر للشعوب الأوروبية. من خلال توقيع هذه المعاهدة، تخطط واشنطن لتأخير انهيار النظام الاقتصادي الخاص بها، وتهب الموارد وأسواق أوروبا، و السيطرة الكاملة من النخب المالية في الولايات المتحدة، والسماح لفترة وجيزة بتحفيز النمو الاقتصادي ونشاط المضاربة. وفي الوقت نفسه، سيعاني المنتجين الأوروبيين من الأضرار التي لا تعوض سوف تفقد أوروبا القدرة على المنافسة وعلى الأرجح أيضا ستكون معتمدة على رأس المال الامريكي.

    المفاوضات والتوقيع الممكن لهذه الاتفاقية يير الاستياء بين مجموعة واسعة من سكان الدول الأوروبية. إذا كان الاتحاد الأوروبي يعتمد الآن سياسيا على الولايات المتحدة، ففي المجال الاقتصادي لديه حرية نسبية. وبعد توقيع TTIP، جميع الدول الأطراف ستتحول إلى أسواق ومستعمرا
     

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.