1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    5,323
    الإعجابات المتلقاة:
    13,831
    [​IMG]

    بات ما يعرف بموضوع ”التركيبة السكانية“ في دول الخليج العربية يحظى باهتمام متزايد من وسائل اإلعالم المختلفة ومن المؤسسات المعنية بالموضوع من حيث عالقته بمهامها ومسؤولياتها، وقد حرص المسؤولون والسياسيون والباحثون على إثارة هذه القضية بدافع لفت األنظار لقد اليها وإلى مخاطرها وآثارها المهددة اجتماعيا . تعددت وتنوعت المواقف بشأن ”التركيبة السكانية“ . ومعظمها اتسم بالتشاؤم الشديد ً وثقافياً وأمنياً والخوف على مستقبل اإلنسان والمجتمع الخليجي من االنعزال والتقلص إلى درجة أن البعض توقع وحذّر من ذوبان شبه كلي، بحيث تصبح نسبة من المؤكد أن هناك أبعاداً المواطنين من جملة السكان أقل من خمسة في المائة في بعض دول الخليج العربية . و وجوانب أخرى للموضوع السكاني يجدر ذكرها، بحيث ال تغيب عن الذهن العام وعن التمحيص العلمي لهذه الظاهرة المتعددة األبعاد. وتتميز دول مجلس التعاون الخليجي بارتفاع اعداد العمال االجانب فيها حيث وصل عدد العمالة األجنبية فى الخليج إلى 41 مليون وافد عام 2142 يبلغ عدد اآلسيويين منهم 42 مليون عامل وهو يشكلون ما نسبته 14% من اجمالي السكان البالغ حوالي 19 مليون نسمة
     

    الملفات المرفقة:

  2. دلال

    دلال عضو
    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏6 فبراير 2016
    المشاركات:
    86
    الإعجابات المتلقاة:
    33
    :)
     
  3. نور الهدى ايمان

    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏8 ديسمبر 2015
    المشاركات:
    11
    الإعجابات المتلقاة:
    4
    شكرا على الموضوع انه جد مهم
     
  4. fadil

    fadil عضو
    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 فبراير 2015
    المشاركات:
    244
    الإعجابات المتلقاة:
    57
    شكرا
     
  5. ربيع الأسمر

    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏29 يوليو 2015
    المشاركات:
    117
    الإعجابات المتلقاة:
    21
    شكرا
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، علماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.