1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    4,407
    الإعجابات المتلقاة:
    10,093


    [​IMG]

    يبلغ عدد الجماعات المقاتلة في سوريا حسب ماذكرته بعض وسائل الإعلام نحو 1000 جماعة، لكن هناك جماعات معارضة مسلحة بارزة تشكل أطرافا فاعلة في الصراع الدائر في هذا البلد.
    01- الجيش الحر

    [​IMG]
    وهو أول الفصائل المقاتلة التي تشكلت على الساحة، ويحظى بدعم دولي واعتراف من قبل الولايات المتحدة وأوروبا. ويضم هذا الجيش جبهة تحرير ثوار سوريا التي تأسست في سبتمبر 2012 من تحالف فصائل مسلحة، وتعتبر من أكبر الفصائل المقاتلة داخل سوريا، تضم عدة ألوية منها: الفاروق، والفاروق الإسلامي، ولواء التوحيد، ولواء الفتح، ولواء الإسلام، وصقور الشام، ومجلس ثوار دير الزور، ويقودها أحمد عيسى وتنشط في إدلب ودمشق وحلب وحماة ودير الزور، وتشكل معظم القوة القتالية لهيئة الأركان العامة.

    وهيئة أركان الجيش الحرتأسست في أوت عام 2011 من ضباط منشقين عن الجيش السوري يقودهم العميد رياض الأسعد. وتأسست هيئة الأركان بشكلها الحالي والتي يرأسها اللواء سليم إدريس، الذي تمت إقالته وتعيين عبدالإله الشير محله.

    02- الجبهة الإسلامية

    تكونت في نوفمبر 2013 من ائتلاف 7 جماعات مسلحة، لها توجه إسلامي، وقبول واسع من مقاتلي ألوية هيئة الأركان ومن جماعات تنظيم القاعدة، لذا فهي تلعب دورا مهما في عمليات الوساطة بين الطرفين. ويرأس الجبهة الشيخ أحمد عيسى، وتضم كلا من جيش الإسلام وحركة أحرار الشام وأنصار الشام ولواء الحق ولواء التوحيد إضافة إلى الجبهة الإسلامية الكردية.
    [​IMG]
    03- جيش الإسلام

    تشكل في سبتمبر 2013 باتحاد 50 فصيلا مسلحا أهمها لواء الإسلام بقيادة زهران علوش، يضم حاليا أكثر من 30 لواء منها لواء فتح الشام، لواء توحيد الإسلام ولواء الأنصار.

    04- جبهة النصرة

    يقودها أبو محمد الجولاني، وتعلن تبعيتها لتنظيم القاعدة، وتصنفها الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية، أعلنت النصرة عن وجودها عام 2012، وتنشط في 11 محافظة في سوريا من أصل 14، خاصة إدلب وحلب ودير الزور وتسيطر على مناطق من شمال سوريا.

    05- جيش المجاهدين

    أُعلن قيام هذا التشكيل المكون من 7جماعات سورية مقاتلة في يناير 2014، وتم تشكيله لمحاربة تنظيم داعش، ويتهم جيش المجاهدين داعش بالإخلال بالأمن والاستقرار في المناطق المحررة من قبضة الحكومة السورية.

    الملفات المرفقة:

  2. أبو الفاروق

    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 مارس 2016
    المشاركات:
    22
    الإعجابات المتلقاة:
    6


    أهلاً بك عزيزي الزائر لرؤية الردود يجب عليك تسجيل الدخول او الاشتراك معنا من هنا

  3. آمنة بن يوسف

    نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏16 فبراير 2016
    المشاركات:
    56
    الإعجابات المتلقاة:
    7


    أهلاً بك عزيزي الزائر لرؤية الردود يجب عليك تسجيل الدخول او الاشتراك معنا من هنا

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

  • من نحن

    موقع عربي أكاديمي أنشئ خصيصاً للمهتمين والباحثين في مجال العلوم السياسية والعلاقات الدولية. انطلق موقع الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية في سنة 2015، تضم الموسوعة مقالات، بحوث، كتب ومحاضرات، تتناول القضايا السياسية، الأمنية، العسكرية، الاقتصادية والقانونية.
  • صفحة الفايسبوك

  • ملاحظة حول الحقوق الفكرية

    الآراء والافكار الواردة في مقالات، بحوث، محاضرات والكتب المنشورة على الموقع لا تعبر بالضرورة عن مواقف وأراء إدارة الموقع ولا تلزم إلا مؤلفيها. إن الموسوعة هي منصة أكاديمية للنشر الإلكتروني مفتوحة أمام الكتاب والقراء لرفع المواد وتعديلها وفق سياسة المشاع الإبداعي العالمية، يتم رفع الملفات ومشاركتها عبر شبكة الإنترنت تحت هذا البند، إن مسؤولية الملفات المرفوعة في الموسوعة تعود للمستخدم الذي وفّر هذه المادة عبر الموسوعة ، حيث تعد الموسوعة مجرد وسيلة بين الكاتب والقارئ، إذا كنت تعتقد أن نشر أي من هذه الملفات الإلكترونية ينتهك قوانين النشر والتوزيع لكتبك أو مؤسسة النشر التي تعمل بها أو من تنوب عنهم قانونياً، أو أي انتهاك من أي نوع فيرجى التبليغ عن هذا الملف عبر خاصية "اتصل بنا " الواقعة في آخر الصفحة لكل كتاب الكتروني، أعلماً أنه سيتم النظر في التبليغ وإزالة الملف الإلكتروني عند التأكد من الإنتهاك خلال مدة أقصاها 24 ساعة.